اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب صحفي: الدولة المصرية منذ التاريخ مستمرة فى دعم السوادن الشقيقة

الوكالة نيوز

قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، إن بيان الخارجية المصرية الذي صدر بشأن السوادن بيان متزن وقوي ومعبر عن حرص الدولة المصرية على الشعب السوداني وعلي استقرار الدولة السودانية.

وأكد الكشكي أن البيان الصادر جاء مُلم بالكلمات والجمل الواضحة التي لا لبس فيها، حيث دعت مصر جميع الأطراف السودانية إلى ضبط النفس والهدوء والاستقرار بالإضافة إلى تغليب المصلحة السودانية العليا والتوافق الوطني. 

متابعا: "هذا البيان رسالة واضحة إلي كل من يهمه الأمر، حيث يؤكد أن الدولة المصرية مستمرة منذ التاريخ وحتي هذه اللحظة فى دعم السودان كدولة شقيقة ودولة لها ثقافتها وحضورها وأهميتها فى أفريقيا وفي المنطقة بشكل عام، وبالتالي هذا البيان كان يحمل رسائل واضحة بجمل أيضا واضحة وصريحة".

التحديات الراهنة

وأشار الكاتب الصحفي، أن هذه الجُمل  تضمن تحقيق الاستقرار والتعامل مع التحديات الراهنة، وأن مصر تدعم كافة الأطراف السودانية الشقيقة وتغليب المصلحة العليا للوطن والموافقة الوطنية.

وأردف الكشكي أن المعاني كثيرة في سطور هذا البيان، بالإضافة إلى أنه يتناسب جيدا مع  العلاقة التاريخية الوثيقة بين مصر والسودان، وبالتالي فإن هذا المشهد يستحق التوقف أمام نقاط واضحة للخروج من هذا المأزق الذي يمر به السودان. 

واستكمل الكاتب الصحفي جمال الكشكي، خلال مداخلة له على الفضائية إكسترا نيوز أن هناك العديد من السيناريوهات للخروج من هذا المأزق الذي تمر به السودان وتقوده إلى المشهد الوطني، ويأتي على رأس هذه السيناريوهات الطريقة المُثلي التي اتخذها الفريق أول عبدالفتاح البرهان اليوم، من تشكيل حكومة كفاءات، ولذلك يجب الاصطفاف خلف هذه السيناريوهات حتي نستطيع أن نعبر من عُنق الزجاجة التي تمر به السودان الآن.