اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب صحفي: العلاقات المصرية الرومانية متجذرة في التاريخ

الكاتب الصحفي جمال
الكاتب الصحفي جمال رائف

قال الكاتب الصحفي جمال رائف، أن الدور الإقليمي البارز للدولة المصرية هو الفاعل نحو تركيز السلام والإستقرار في الإقليم، حيث أصبح العالم بأكمله يشهد به، وأصبح الجميع يُشيد بهذا الدور .

وأضاف رائف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقي خلال الإسبوعين الماضيين بثمانية قادة أوروبيين، والجميع أشاد بدور مصر كركيزة للأمن والإستقرار في الإقليم، وبالتالي الإشادة الرومانية اليوم بهذا الدور أيضاً تتكامل مع الإعتراف الأوربي بدور مصر الفعال في ترسيخ السلام الإقليمي، خاصة أن مصر كان لها دور بارز في صد وإيقاف الهجرة الغير شرعية عبر سواحلها وأيضا محاربة الإرهاب، مما أكسبها ثقل مهم للغاية مكّنها من لعب دور مهم جداً .

العلاقات المصريه الرومانيه وكيفيه تعزيزها بناءً علي ما تم اليوم

استطرد رائف بأن العلاقات المصرية الرومانية بالفعل علاقات متجذره في التاريخ ولها أبعاد شعبية وسياسية كبيرة جداً، والرئيس عبدالفتاح السيسي ارتكز إلي هذه النقطة لتوطيد العلاقات السياسية والشعبية بين الدولتين، وبالتالي فإن العلاقات ممتدة، ولكنها شهدت طفره بعد عام 2014، وبعد ثورة 30 يوليو،  وكان في الحقيقة أيضاً وجود رئيس رومانيا عام 2019 في القمة العربية الأوروبية، ومن ثم ذهاب السيد الرئيس إلي بوخارست أيضاً إضافة ودفعة قوية جداً لهذه العلاقات .

واستكمل أن العلاقات المصرية الرومانية أيضا في هذا التوقيت لها بُعد آخر ، له علاقة بتحرك مصر في الدائرة المتعلقة بشرق أوروبا ووسط أوروبا ومنطقه البلقام بشكل عام .

واختتم جمال رائف الكاتب الصحفي خلال مداخلة هاتفية علي قناة إكسترا نيوز أن وجود تساهمات  سياسية بين مصر ورومانيا يدفع العلاقات الاقتصاديه والأمنية بين الدولتينة، وان ووجود تساهمات في قضايا محوريخ مثلا الفضيه الفلسطينيه والقضية الليبيه والقضية السوريه ايضا، كلها كانت قضايا مجلس تفاهم بين الدولتين، وهذا يُفيد بشكل كبير جدا في تدعيم الاستقرار في الإقليم .