اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب صحفي يكشف أهمية مشاركة الرئيس السيسي في تجمع فيشجراد

الوكالة نيوز

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، إن تواجد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتجمع فيشجراد في مدينة بودابست بالمجر عبر أن الدولة المصرية أصبحت تتبع أسلوب استخدام الآليات الأمثل في إدارة ملفات سياساتها الخارجية، بالإضافة إلى  إبراز قدرات الدولة على مدار 7 سنوات مضت، وتوصيل رسائل تعبر عن قوة الخطاب المصري الغاشم في التعامل مع ملفات يتصورها البعض شائكة. 

وأضاف قمحة ، أن الدولة المصرية تتبعى منهجا أخلاقيا في العلاقات الدولية وتتمسك بآليات معينة في التعامل مع الإشكاليات المحيطة لها وتسمح لها بأن تكون موقعا متميزا تقدر من قبل القوى الدولية والمنظمات المعنية بتحقيق الأمن والاستقرار في العالم. 

نبذة عن تجمع فيشجراد 

وتابع الكاتب الصحفي، أن تجمع فيشجراد من الدوائر المهمة في قلب أوروبا، حيث يضم مجموعة من الدول الشرقية السابقة ويقوم على إعلاء المصالح بين المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا، إذ أن الدولة المصرية تنتهج نهج خلق التجمعات التي تحقق المصالح، وهو منهج ابتكاري في التعامل مع الإقليم. 

وأوضح، أن أبرز نموذج لهذا النوع من التفاعل هو المشرق الجديد الذي يضم مصر والأردن والعراق، مؤكدًا أن مصر تستهدف تحقيق التوازن مع كل القوى الإقليمية والدولية بغرض إعلاء المصالح الوطنية والقومية للدولة المصرية وترسيخ المبادئ التي تتعامل بها في كل الملفات. 

العلاقات بين مصر والمجر تاريخية وعريقة 

ولفت خلال مداخلة حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني ، إلى أن العلاقات بين مصر والمجر تاريخية وقديمة جدا وساندت الدولة المصرية طوال تاريخها بعد ثورة 23 يوليو 1952م كما تتمتع بميزات نسبية في التصنيع الثقيل، وتشكل كتلة يمكن ان ترسخ قيم التبادل التجاري لتحقيق التنمية الاقتصادية.