اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس مجلس القضاء العراقي: لا يوجد دليل قانوني على تزوير الانتخابات

رئيس مجلس القضاء
رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، فائق زيدان

قال رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، فائق زيدان، اليوم الخميس، في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "تزوير الانتخابات إلى الآن لم يثبت بدليل قانوني معتبر قانوناً". 

وأضاف: أن "التحقيق بقتلة المتظاهرين في محيط المنطقة الخضراء الجمعة الماضي مستمر وبانتظار انتهاء أعمال اللجنة التحقيقية التي شكلها رئيس الوزراء لعرضها على الهيئة القضائية".

وتابع قائلا: إن "ملف التحقيق بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لدى اللجنة المشكلة من قبل رئيس الوزراء، ولم يعرض إلى الآن على القضاء ولا يزال في مراحله الأولى".

وفيما يعلق بشأن طرح اسمه كمرشح لرئاسة الحكومة الجديد، أكد زيدان علي أنه "أكثر من مناسبة رفض تولي أي منصب خارج العمل القضائي".

مكافحة الفساد

وأوضح زيدان أن "جهود القضاء في مجال مكافحة الفساد وملف المخدرات تتناسب تناسب طردي مع جهات التحقيق التابعة إلى هيئة النزاهة بخصوص مكافحة الفساد ووزارة الداخلية بشأن ملف المخدرات بمعنى أي جهد إيجابي يبذل بهذا الخصوص من هذه الجهات سوف يلقى نفس التفاعل من القضاء، مبيناً أن إحصائية بعدد الأوامر الملقى عليهم والصادرة بحقهم أوامر بتهم فساد لدى هيئة النزاهة".

بينما أشار زيدان إلي أن "البوابة الإلكترونية تساهم في تخفيف إجراءات الزواج والقضاء على حالات الفساد وتشجيع من يرغب بالزواج اللجوء إلى المحاكم بدل الزواج خارج المحكمة".

ولفت إلى أنه "تم إعداد خطط وبرامج مختلفة الاختصاصات لتطوير القضاء على مستوى الكادر الإداري والقضائي وأبنية المحاكم وإدخال الوسائل الإلكترونية في تقديم الخدمة للمواطنين".

وفي سياق آخر، أشار جهاز الامن الوطني العراقي، أمس الاربعاء، إلى إلقاء القبض علي المستشار العسكري لتنظيم داعش لما يسمى بولاية نينوى الإرهابية.

وأصدر الجهاز بيان، جاء فيه، أنه "بجهد استخباري مستند على معلومات دقيقة، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني من الإطاحة بالمستشار العسكري لما يسمى بولاية نينوى عقب دخوله البلاد قادماً من إحدى دول الجوار"، لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أنه "تم تدوين اقواله اصولياً واعترف بقيادته للإرهابيين عبر وضع الخطط لمواجهة القوات العسكرية ابان عمليات التحرير كما تدرج بعدة مناصب ادارية ومالية في عصابات داعش اهمها اميراً لإحدى قواطع ما يسمى بولاية الجزيرة علاوة على المسؤول المالي لذات الولاية".

وأكد البيان علي أنه تم "إحالته الى الجهات القانونية لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه".