اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث سياسي: الهيئة العسكرية الوطنية هي المختصة بحماية الأشراف وتأمين العملية الانتخابية

العميد خالد عكاشة،
العميد خالد عكاشة، مدير مركز الفكر للدراسات السياسية

وضح العميد خالد عكاشة، مدير مركز الفكر للدراسات السياسية والاستراتيجية، ان اتصال الرئيس ماكرون بالرئيس عبد الفتاح السيسي هو اتصال مهم جداً حيث انه تم الحديث والتباحث بين الجانب الفرنسي مع القيادة السياسية المصرية في مسألة الاعداد والترتيب لمؤتمر باريس واخر تطورات الأوضاع في ليبيا والاتفاق على أهمية تقويض التدخلات الأجنبية في ليبيا.

مضيفاً انه يتم التباحث مع الرئيس السيسي حول آليات عقد هذا المؤتمر ومناقشة ترتيبات عقده موضحاً ان هناك موقف مصري متقدم ومشاركة متقدمة حيث شاركت مصر بوضع جدول اعمال والتباحث حول الأطراف الذي ستحضر مؤتمر باريس فبعد الاتصال الهاتفي بين الرئيس الفرنسي والرئيس المصري تعد مصر مشاركة في وضع الإطار العام لهذا المؤتمر.

حيث استكمل العميد خالد عكاشة حديثة مشيراً الي تقويض التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي الذي تزيد من حالة الصراع واستخدام المرتزقة الذي تم جلبهم من خارج ليبيا تم وتوطنهم في الداخل فمصر عندما تتحدث عن التقويض التدخلات الأجنبية فهي تشير إلى أطراف إقليمية بعينها ساعدت هؤلاء المرتزقة.

أشار العميد خالد عكاشة، مدير مركز الفكر للدراسات السياسية والاستراتيجية، في مداخلة هاتفيه له في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدي البلد" ان مصر استضافت خلال الأسابيع الماضية اجتماعات مهمة للغاية وهي اجتماعات "خمسة زائد خمسة" الخاصة بالمؤسسة العسكرية ولذلك تم الإشارة في بيان اليوم ان مصر تعزز المسار السياسي والعسكري والأمني والاقتصادي ايضاً.

موضحاً أن بما يخص المسار العسكري هو ان ليبيا تمتلك جيش وطني واحد وان مرجعيته تكون للهيئة العسكرية الوطنية الليبية وتكون هي الوحيدة المعنية بحمل السلاح وحفظ الامن في ليبيا وهي الوحيدة المختصة بحماية والاشراف وتأمين العملية الانتخابية حتى يؤدي المواطن الليبي إلى وضع صوته بحرية وشفافية.