اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث سياسي: مصر تتجه نحو الاقتصاد الأخضر لتحقيق تنمية شاملة

الوكالة نيوز

قال الدكتور محمد البهواشي الباحث الاقتصادي أن الاقتصاد الأخضر يعني الاقتصاد القائم علي الاهتمام ورعاية البيئة وذلك من خلال تقليل الانبعاثات والابخرة من المصانع واللجوء الي مصادر الطاقة المتجددة عوضاً عن المصادر القديمة لتلافي ما تحدثه الثانية من ضرر جسيم للبيئة .

وأكمل البهواشي أن مصر قد أبلت بلاءا حسنا في سلوك درب تنمية الاقتصاد الأخضر وذلك من خلال اعتمادها بشكل كبير علي مصادر الطاقة المتجددة في المصانع الجديدة ،  وذكر مثالا علي ذلك مصانع الرياح بالزعفرانة والتي تعتمد علي الرياح بشكل أساسي وهي من أهم مصادر الطاقة النظيفة.  

واردف ان الاقتصاد الأخضر غير قائم فقط علي المباني الجديدة وانما ايضا يعتمد علي الاستخدام الأمثل للمياه والأراضي ، مشيرا إلي أن الدولة تسعي كذلك في اتجاه انشاء المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة والصديقة للبيئة .

ترشيد استهلاك المياه

واستطرد أن الدولة تبذل جهدا أيضا في ترشيد استهلاك المياه وبالتالي نسعي لتغطية العجز الذي تواجهه البلاد منذ سنوات عدة وذلك من خلال مشروعات تبطين الترع وتحويل نظام الري ليصبح أكثر ترشيدا للموارد المائية المصرية .

وذكر كذلك محطات المياة للمعالجة الثلاثية التي تعمل علي تحويل مياه الصرف الصحي لمياه صالحة لإعادة الاستخدام وأشار إلي أن تلك المحطات لا تخفف من آثار التلوث التي تقع إثر وجود مياه الصرف الصحي فقط بل وأيضا تعمل علي تغطية جزء من العجز في الموارد المائية .