اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث سياسي: توالي ردود الأفعال الدولية بعد تشكيل الحكومة الأفغانية الجديدة

أحمد عجاج الباحث
أحمد عجاج الباحث في العلاقات الدولية

قال أحمد عجاج الباحث في العلاقات الدولية، أنه بعد إعلان تشكيل الحكومة الأفغانية الجديدة، بدأت ردود الأفعال الدولية تتوالي، مشيراً إلي أن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أكد أن واشنطن كانت تأمل من طالبان أن تعين حكومة جديدة تمثل كل أطياف الشعب الأفغاني .

حكومة طالبان لم ترضِ المجتمع الدولي

أشار أحمد عجاج الباحث في العلاقات الدولية، إلي أن رد الفعل الفرنسي لم يختلف كثيراً عن نظيره الأمريكي، إذ أكدت باريس أن تشكيل الحكومة الأفغانية الجديدة، لم يلبِ مطالب المجتمع الدولي من حركة طالبان، بأن تكون هذه الحكومة مكونة من جميع أطياف المجتمع الأفغاني، وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي يستنكر تشكيل حركة طالبان لحكومة أفغانية غير شاملة .

فشل الحكومة الجديدة في أفغانستان

تابع أحمد عجاج الباحث في العلاقات الدولية، أنه بعد سيطرة طالبان علي الحكومة بثلاث أسابيع، أعلنت حكومتها والتشكيل الوزاري ، فالبعض يري أنها خطوة إيجابية أنها استطاعت في هذه الفترة المحددة أن تقوم بتشكيل حكومة. والبعض الآخر يري أن هذه الحكومة فاشلة ولن تستمر كثيراً في أفغانستان ، لافتاً إلي أن هذه الحكومة لم تنل رضاء المجتمع الأفغاني والدولي ، نظراً لوجود العديد من الفجوات، أبرزها استحواذ الحكومة الجديدة علي أعضاء حركة طالبان ، ولم تشمل هذه التشكيلة جميع فئات المجتمع، حيث تحججت طالبان بأن الوقت كان قصيراً لتشكيل هذه الحكومة .

الحكومة الجديدة في أفغانستان انتقالية

أنهي أحمد عجاج الباحث في العلاقات الدولية، مداخلته الهاتفية خلال فضائية سكاي نيوز عربية، أن دخول طالبان كابل صدم المجتمع الدولي، ومن ثم توالت الصدمات علي المجتمع الدولي من انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وتشكيل حكومة جديدة، فالمجتمع الأفغاني يحتاج إلي فترة طويلة للتأقلم مع هذه الحكومة، رغم أنها حكومة انتقالية ، وهو ما يدل علي أن الوزراء هم وزراء بالوكالة ، وليسوا وزراء نهائيين، مما أثار حالة من القلق الدولي المترقب لأفعال هذه الحكومة، ونتائج تشكيلها .