اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

باحث: محاولة اغتيال الكاظمي تخلط الأوراق من جديد

الدكتور حازم مصطفي،
الدكتور حازم مصطفي، باحث فى الشأن العراقي

  قال الدكتور حازم مصطفي، باحث فى الشأن العراقي، إن محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق اليوم اضاف مزيد من التقدم علي مشهد عراقي مأزوم بالفعل، والآن أمام مشهد معقد، وأكثرتعقيدا بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها الكاظمي، مشيرا إلى أن ماحدث بالأمس يخلط الأوراق من جديد.


وكانت العراق قد عاشت حالة من الغضب  راقية وذلك بعد استهداف منزل مصطفي الكاظمي،  رئيس الوزراء العراقي بثلاث طائرات مسيرة، ونجحت القوات الأمنية فى إسقاط اثنتين منها، ذلك وفق ما أعلنه رئيس خلية الإعلام الأمني.

وكان رئيس الجمهورية برهام صالح قد وصف هذا العمل  بالإرهابي داعيا لوحدة الموقف لمنع جر البلاد نحو منزلقا خطير، فيما أدان رئيس إقليم كردستان العملية مع موجة ادانات وتنديد إقليم وعربية ودولية.  

 

بالإضافة إلى أن المجلس الوزاري للأمن الوطني قد التئم برئاسة الكاظمي وقرر تشكيل لجنة عليا لملاحقة منفذي الاعتداء على منزل رئيس الوزراء، فيما تولي خبراء معالجة المتفجرات التعامل مع صاروخ لم ينفجر القته الطائرة المسيرة علي مقر إقامة رئيس الحكومة، وقد كانت مواقف التنديد عربيا وإقليما ودوليا لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي تعكس وحدة الموقف الدولي فى رفض عودة العراق إلي مربع التوتر والفوضي بأي شكل من الأشكال.