اهم الاخبار
الأحد 05 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية البريطانية: التأجيل في استئناف مفاوضات إيران يقلل من فرص الدبلوماسية

وزيرة الخارجية البريطانية
وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس

أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، إليزابيث تراس، اليوم الخميس، على أن تأجيل استئناف مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني يقلل من فرص حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

وشددت تراس، على أن لندن لا تريد أن ترى إيران تمتلك سلاحا نوويا، مشيرة إلى ضرورة اقتناص طهران لفرصة العرض المقدم باستئناف الاتفاق النووي فورا، ووفقا للعربية نت.

وأوضحت الوزيرة أن برنامج إيران النووي وصل إلى درجة غير مسبوقة من التطور، مما أصبح يمثل مصدر قلق كبير لنا.

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية، قالت تراس: إننا نعمل مع المجتمع الدولي للضغط على الحوثيين للدخول في حوار سياسي.

وفي السياق، أعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، عن أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية، شنت هجوماً مباغتاً، أمس الأربعاء، على مواقع تتمركز فيها المليشيات الحوثية الإيرانية غرب محافظة شبوة.

هذا وقد أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم، عن تنفيذ 26 استهدافا لآليات وعناصر ميليشيا الحوثي بالجوبة والكسارة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح التحالف أنه تم تدمير 11 آلية عسكرية لميليشيا الحوثي وخسائر بشرية تجاوزت 82 عنصرا. 

 ميليشيا الحوثي تطلق صاروخ باليستي على حي سكني شمال محافظة مأرب

وفي سياق متصل، أصيب 15 مدنيا يمنيا، أمس الأربعاء، جراء إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخ باليستي على حي سكني شمال محافظة مأرب، وفقا للعربية نت.

وبحسب "موقع الناشر" اليمني، فقد كشفت مصادر محلية عن استهداف المليشيا مناطق سكنية في المحافظة بصاروخ.

وتزامن الاعتداء الحوثي مع إطلاق صاروخ بالستي تجاه مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية، دمرته دفاعات التحالف العربي.

هذا ويخوض الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، صباح اليوم الأربعاء، معارك عنيفة ضد عناصر ميليشيا الحوثي في عدة محاور بجبهة بيحان بمحافظة شبوة.

وقد نقل موقع "المشهد اليمني" عن مصادر ميدانية، قولها إن "قوات الجيش والمقاومة وصلت قبل قليل إلى منطقة العكدة وقطعت الخط الرابط بين مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية في الصفراء والسليم بجبهة بيحان في محافظة شبوة."

وأوضح مصدر عسكري، أن معارك عنيفة اندلعت بين الجيش وميليشيا الحوثي في السليم ببيحان بشبوة إثر هجوم للجيش والمقاومة لاستعادة مناطق سيطر عليها الحوثيون قبل أسابيع.

وكانت قوات الجيش والمقاومة تمكنت من السيطرة على معسكر اللواء 163 وجبل السويدا صباح اليوم الأربعاء، فيما سقط العشرات من الحوثيين بين قتيل وجريح وأسير.