اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا : نشعر بقلق إزاء تزايد أعمال العنف فى إثيوبيا

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس - أرشيفية

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن استيائها الشديد إزاء تزايد أعمال العنف فى إثيوبيا.

تصاعد العنف في إثيوبيا

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس - خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم - : تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في إثيوبيا، وتزايد الأعمال العدائية، مجددة دعوتها لجميع أطراف الصراع لوقف العمليات العسكرية وبدء محادثات وقف إطلاق النار.

فرصة لمناقشة الوضع مع الحكومة الإثيوبية

وأشار برايس، إلى أنّ المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، الذي يتوجه إلى إثيوبيا غد الخميس، سيكون لديه فرصة لمناقشة الوضع مع الحكومة الإثيوبية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت فى وقت سابق من اليوم، أن المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، سيزور إثيوبيا غدا الخميس، بعد تدهور الوضع الأمني هناك.

انزعاج واشنطن

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس - فى تصريحات أوردتها وكالة "رويترز " للأنباء اليوم الأربعاء - إن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيسافر إلى إثيوبيا يوم الخميس، في رحلة تستغرق يومين، بسبب انزعاج واشنطن تجاه تزايد الصراع في البلاد.

سقوط آبي أحمد أمر محسوم

وفى وقت سابق من اليوم، أكد جيش تحرير أورومو المتحالف مع قوات تحرير تيجراي، أن سقوط رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أمر محسوم.
وكان الجيش الذي يقاتل القوات الموالية للحكومة في شمال إثيوبيا، أعلن الأربعاء، أن الاستيلاء على أديس أبابا "مسألة أشهر إن لم تكن أسابيع".

وحشية قصوى

إلى ذلك، نددت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشال باشليه، - خلال عرضها نتائج تحقيق مشترك أجري مع الإثيوبيين، الأربعاء - بـ"وحشية قصوى" تطغى على النزاع في إقليم تيجراي.

ضرورة محاسبة المسؤولين

وأكدت باشليه في جنيف، أن "خطورة الانتهاكات التي رصدناها تؤكد ضرورة محاسبة المسؤولين عنها مهما كان المعسكر الذي ينتمون إليه".

يشار إلى أن تحقيق أجري بشكل مشترك بين مكتب باشليه والمفوضية الإثيوبية لحقوق الإنسان التي أسستها الحكومة الإثيوبية، وشمل النزاع الذي تشهده البلاد منذ سنة، والذي خلص إلى احتمال وقوع جرائم ضد الإنسانية ارتكبها كل الأطراف.