اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأمم المتحدة : الوضع فى إثيوبيا مأساوي ..ونحذر من خطر الانقسام

حذرت منظمة الأمم المتحدة، من خطر الانقسام فى إثيوبيا، جراء الصراع المسلح الذي شهدته البلاد، منذ أكثر من عام بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم الأربعاء، -خلال كلمته أمام البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء- إن الوضع في إقليم تيجراي أصبح مأساويا ، محذرا من أن تقسيم البلد أصبح خطرا ماثلا .

صحيفة عبرية : إسرائيل بدأت إجلاء عائلات دبلوماسييها من إثيوبيا

أفادت صحيفة جيروزاليم بوست ، العبرية، بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية، بدأت اليوم السبت، إجلاء عائلات دبلوماسييها من إثيوبيا، علي خلفية تصاعد وتيرة العنف هناك. وقالت الصحيفة : إن دبلوماسيين إسرائيليين سيواصلون العمل والإقامة في السفارة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وأضافت أن قرار الإجلاء يأتي بسبب تدهور الوضع الأمني في إثيوبيا .

بسبب تصاعد العنف..إسرائيل تطالب مواطنيها بعدم السفر لإثيوبيا

طالبت وزارة الخارجية فى إسرائيل، مساء اليوم الخميس، مواطنيها بعدم السفر إلى إثيوبيا، بسبب تصاعد وتيرة العنف هناك. وقالت الخارجية الإسرائيلية، فى بيان لها -: أعلنت الحكومة الإثيوبية في 2-11-21 حالة الطوارئ العامة إثر تصاعد الاعتداءات في البلاد. في ظل ذلك، قد تكون هناك اضطرابات وقيود على الرحلات الجوية وحركة المرور والوصول والاتصال وتوفر الغذاء، وفا لموقع روسيا اليوم .

أمريكا : نشعر بقلق إزاء تزايد أعمال العنف فى إثيوبيا

أعربت الولايات المتحدة، عن استيائها الشديد إزاء تزايد أعمال العنف فى إثيوبيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس - خلال مؤتمر صحفي مساء الأربعاء - : تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في إثيوبيا، وتزايد الأعمال العدائية، مجددة دعوتها لجميع أطراف الصراع لوقف العمليات العسكرية وبدء محادثات وقف إطلاق النار. وأشار برايس، إلى أنّ المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي،

وزير الري الإثيوبي يعلن استعداد بلاده للتفاوض بشأن سد النهضة

أبدي وزير الري السوداني ، سيليشي بيكيلي ، استعداد بلاده للتفاوض بشأن سد النهضة وذلك فى تصريح نقلته قناة العربية مساء اليوم الأربعاء . وفى وقت سابق من الشهر الجاري طالب المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية الطاهر أبو هاجة النظام الإثيوبي بحل مشاكله الداخلية بعيداً عن السودان . وقال