اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

برنامج الأغذية العالمي: توقف توزيع المساعدات الإنسانية بإثيوبيا بسبب أعمال السلب والنهب

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، وقف توزيع المساعدات الإنسانية فى بلدتي كومبولشا وديسي فى شمال إثيوبيا، بسبب عمليات السلب والنهب للإمدادات تحت تهديد السلاح.

الخارجية الكندية تدعو مواطنيها لمغادرة إثيوبيا فورا

دعت وزير الخارجية الكندية، ميلاني جولي، اليوم الجمعة، مواطني بلادها إلى مغادرة إثيوبيا، فورا على خلفية الصراع الدائر منذ أكثر من عام، بين القوات الحكومية التي يقودها رئيس الوزراء، آبي أحمد، وقوات تحرير تيجراي. وقالت جولي -فى بيان أوردته قناة روسيا اليوم - : كندا تشعر بقلق كبير من التدهور السريع للوضع الأمني في إثيوبيا. نطلب الآن من الكنديين الموجودين هناك مغادرتها على الفور في حال كان ذلك أمرا

أمريكا تحذر من التصعيد "المقلق" في إثيوبيا

حذر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، من التصعيد المقلق فى إثيوبيا. وقال فيلتمان -فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز الإنجليزية اليوم الثلاثاء- إن مفاوضات وقف إطلاق النار بين قوات تحرير تيجراي، والقوات الحكومية التى يقودها آبي أحمد، معرضة للخطر بسبب التصعيد العسكري الدائر بين الجانبين.

آبي أحمد "يترنح".. رئيس الوزراء الإثيوبي : سأقود القتال بنفسي ضد قوات تيجراي

أصاب تقدم قوات تحرير تيجراي، نحو العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، رئيس الوزراء، آبي أحمد، بالجنون ليعلن قيادته للقتال بنفسه، ضد قوات تيجراي. وقال آبي أحمد - في بيان على حسابه بموقع فيسبوك -: لدينا تاريخ في الدفاع عن اسم إثيوبيا.. الحرية والسيادة التي تمتعت بها البلاد لآلاف السنين ليست منحة، من المستحيل الحفاظ على الحرية بدون ثمن. ولقد دُفع هذا الثمن بالدم، ومات الأبطال من أجل ذلك .

الولايات المتحدة : نواصل الضغط لوقف القتال فى إثيوبيا بدون شروط مسبقة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن بلاده تواصل الضغط على جميع الأطراف فى إثيوبيا، لوقف القتال هناك، دون شروط مسبقة. وقال بلينكن - فى تصريحات صحفية خلال زيارته للسنغال اليوم السبت- إن واشنطن تضغط من أجل وقف فوري للأعمال القتالية في إثيوبيا دون شروط مسبقة .

الولايات المتحدة تحذر من مخاطر الصراع فى إثيوبيا

حذرت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، من مخاطر الصراع الدائر، فى إثيوبيا، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار والجلوس للمفاوضات. وقال بلينكن - فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء الأنجليزية مساء اليوم - إنه يعتقد أن جميع الأطراف ترى مخاطر استمرار الصراع في إثيوبيا محذرا من عدم وجود حل عسكري للخلافات بين الطرفين.

الأمم المتحدة: اعتقال 16 من موظفينا فى إثيوبيا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اعتقال 16 من الموظفين الإثيوبيين العاملين لديها، إثر الصراع الدائر، بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، - فى إفادة صحفية اليوم الثلاثاء - : نعمل مع حكومة إثيوبيا لتأمين الإفراج الفوري عنهم ، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء الإنجليزية.

نائبة الأمين العام للأمم المتحدة: احتمال انزلاق إثيوبيا لحرب أهلية وارد جدا

أكدت روزماري ديكارلو، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، أن احتمال انزلاق إثيوبيا لحرب أهلية وارد جدا، وذلك على خلفية الصراع الدائر فى تيجراي، وتلويح قوات تحرير الإقليم بالزحف نحو العاصمة.