اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الأمم المتحدة : قلقون إزاء تدهور الوضع الأمني فى إثيوبيا

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش - أرشيفية

أبدي الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قلقه البالغ تجاه تدهور الوضع الأمني فى إثيوبيا.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك - في بيان اليوم الثلاثاء - إنّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في إثيوبيا، وإعلان حالة الطوارئ، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

استقرار إثيوبيا بات على المحك

وأضاف، أن "استقرار إثيوبيا والمنطقة بات على المحك"، مضيفًا أن جوتيريش كرر دعوته إلى ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية، ووصول غير مقيد للمساعدات الإنسانية، وحوار وطني شامل لحل الأزمة. 

وكانت الولايات المتحدة دعت مساء اليوم الثلاثاء، رعاياها في إثيوبيا، إلى مغادرة البلاد، وذلك على خلفية تردي الأوضاع الأمنية فى إثيوبيا.

البيئة الأمنية في إثيوبيا تراجعت وتدهورت

وذكرت السفارة الأمريكية لدي أديس أبابا - فى بيان عبر "فيسبوك"- أن البيئة الأمنية في إثيوبيا تراجعت وتدهورت، بشكل كبير، خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة في ظل استمرار تصعيد النزاع المسلح والاضطرابات المدنية في ولايات أمهرة وعفر وتيجراي. 
 

تقييد جزء كبير من الطريق السريع

وأضافت، أنه تم تقييد جزء كبير من الطريق السريع A2 ، وهو الذي يربط بين العاصمة أديس أبابا والمدن الواقعة إلى الشمال الإثيوبي، من قبل السلطات الفيدرالية في البلاد، وهو ما أدى إلى اضطرابات والمسافرين الذين تقطعت بهم السبل، فضلا عن بيئة سفر غير مسموح بها، بوجه عام.
 

عدم السفر خارج المدينة

وطالب البيان، موظفي السفارة الأمريكية في أديس أبابا بعدم السفر خارج حدود المدينة نفسها، مقترحا، وبقوة، إعادة المواطنين الأمريكيين النظر بجدية في السفر إلى إثيوبيا، مع تفكير أولئك الموجودين، في الفترة الراهنة، في إثيوبيا في اتخاذ الاستعدادات اللازمة لمغادرة البلاد.