اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد تقدم قوات تيجراي نحو العاصمة.. إثيوبيا تعلن حالة الطوارئ

قوات تيجراي - أرشيفية
قوات تيجراي - أرشيفية

أعلنت الحكومة فى إثيوبيا، مساء اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ، بعد أن قالت قوات تحرير تيجراي، إنها تفكر في الزحف نحو العاصمة أديس أبابا.
في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، طلبت السلطات في أديس أبابا من السكان تسجيل أسلحتهم والاستعداد للدفاع عن أنفسهم.

ارتكاب مجازر

إلى ذلك، أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، الثلاثاء، أن جميع الأطراف في أزمة إقليم تيجراي ارتكبت مجازر، مشددا على أن الإدارة الأمريكية تواصل مراقبة وضع حقوق الإنسان هناك عن كثب، مهددا بفرض عقوبات على مؤججي الصراع.

وأضاف، أن بلاده عرضت على القادة الإثيوبيين مرارًا المساعدة لإنهاء الأزمة العسكرية، دون جدوى.

انضمام قوات تيجراي بمقاتلي أورومو

وكان المتحدث باسم قوات تحرير تيجراي بشمال إثيوبيا، جيتاتشو رضا، أعلن الاثنين، انضمام قواته لقوات تحرير أورومو، ضد قوات الحكومة الإثيوبية.
وقال رضا - فى تصريحات صحفية أوردتها شبكة "سكاى نيوز عربية " الاثنين -: "انضممنا إلى جيش تحرير‭‭ ‬‬أورومو/ جبهة تحرير أورومو، مشددا أنه إذا كان تحقيق أهدافنا في تيجراي سيتطلب أن نزحف إلى أديس أبابا، فسنفعل ذلك، لكننا لا نقول إننا نزحف الآن إلى أديس أبابا".
 

حرب تزداد اتساعا

يشار إلى أن قوات تيجراي، تقاتل منذ عام القوات الحكومية، فى حرب تزداد اتساعا قوضت استقرار ثاني أكبر الدول الأفريقية سكانا.
إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، جميع المواطنين فى بلاده إلى التعبئة، مما يهدد بتفاقم صراع يمكن أن يمزق الدولة.
 

أزمة إنسانية مروعة

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قال فى وقت سابق: "استمرار القتال يطيل أمد الأزمة الإنسانية المروعة في شمال إثيوبيا. لا بد أن توقف جميع الأطراف العمليات العسكرية وتبدأ مفاوضات لوقف إطلاق النار دون شروط مسبقة".