اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأردن يجدد دعوته لرعاياه بإثيوبيا بالمغادرة فى أقرب فرصة

جددت وزارة الخارجية فى الأردن، مساء اليوم الخميس، دعوتها للرعايا الأردنيين إلى ضرورة المغادرة فى أقرب فرصة، وذلك بسبب الصراع الدائر فى هذا البلد الإفريقي منذ أكثر من عام. وقالت الوزارة -فى بيان عبر تويتر - إنه نظراً لتطورات الأوضاع الطارئة في جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، تُجدد وزارة الخارجية وشؤون المغتربين دعوتها للمواطنين الأردنيين المتواجدين في أثيوبيا إلى توخي أقصى درجات الحيطة وا

بريطانيا : في الأيام المقبلة قد نشهد اقتراب القتال من أديس أبابا

دعت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، رعاياها فى إثيوبيا، إلى المغادرة فورا، على خلفية الصراع المحتدم في هذا البلد. وقالت وزيرة شؤون أفريقيا البريطانية، فيكي فورد- فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة "رويترز" للأنباء فى نسختها الإنجليزية-: "في الأيام المقبلة، قد نشهد اقتراب القتال من أديس أبابا، وهو ما

ألمانيا تدعو مواطنيها فى إثيوبيا للمغادرة فورا

دعت ألمانيا اليوم الثلاثاء، مواطنيها فى إثيوبيا، إلى مغادرة البلاد فورا، على خلفية الصراع الدائر فى هذا البلد، لتنضم إلى فرنسا والولايات المتحدة. وقالت وزارة الخارجية الألمانية -فى بيان مساء اليوم- إنّ المواطنين الألمان ما زالوا قادرين على استخدام مطار أديس أبابا الدولي لرحلات الترانزيت، داعية إلى المغادرة فورا، بسبب التصعيد العسكري المقلق هناك.

أمريكا تحذر من التصعيد "المقلق" في إثيوبيا

حذر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، من التصعيد المقلق فى إثيوبيا. وقال فيلتمان -فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز الإنجليزية اليوم الثلاثاء- إن مفاوضات وقف إطلاق النار بين قوات تحرير تيجراي، والقوات الحكومية التى يقودها آبي أحمد، معرضة للخطر بسبب التصعيد العسكري الدائر بين الجانبين.

الولايات المتحدة تحذر طياري الرحلات الجوية فى إثيوبيا من التعرض للاستهداف

حذرت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، طياري الرحلات الجوية فى إثيوبيا من إمكانية التعرض للاستهداف من الأسلحة الأرضية، جراء النزاع الدائر بين القوات الحكومية، وقوات تحرير تيجراي. وذكرت إدارة الطيران الفدرالية -في إنذار بعثته لسلطات الطيران المدني فى أديس أبابا - أن الطائرات قد تتعرض للاستهداف المباشر وغير المباشر بنيران أسلحة أرضية أو صواريخ أرض-جو، لدى هبوطها أو إقلاعها في مطار بولي الدولي في أد

الأمم المتحدة : الوضع فى إثيوبيا مأساوي ..ونحذر من خطر الانقسام

حذرت منظمة الأمم المتحدة، من خطر الانقسام فى إثيوبيا، جراء الصراع المسلح الذي شهدته البلاد، منذ أكثر من عام بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، اليوم الأربعاء، -خلال كلمته أمام البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء- إن الوضع في إقليم تيجراي أصبح مأساويا ، محذرا من أن تقسيم البلد أصبح خطرا ماثلا .

الأمم المتحدة: اعتقال 16 من موظفينا فى إثيوبيا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اعتقال 16 من الموظفين الإثيوبيين العاملين لديها، إثر الصراع الدائر، بين القوات الحكومية وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، - فى إفادة صحفية اليوم الثلاثاء - : نعمل مع حكومة إثيوبيا لتأمين الإفراج الفوري عنهم ، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء الإنجليزية.

نائبة الأمين العام للأمم المتحدة: احتمال انزلاق إثيوبيا لحرب أهلية وارد جدا

أكدت روزماري ديكارلو، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، أن احتمال انزلاق إثيوبيا لحرب أهلية وارد جدا، وذلك على خلفية الصراع الدائر فى تيجراي، وتلويح قوات تحرير الإقليم بالزحف نحو العاصمة.

لبنان يدعو مواطنيه فى إثيوبيا إلى المغادرة بسبب تردي الأوضع الأمني

دعت وزارة الخارجية فى لبنان، مساء اليوم السبت، مواطنيها فى إثيوبيا، إلي مغادرة البلاد، فى أقرب فرصة، بسبب تردي الوضع الأمني هناك. وقالت الوزارة - فى بيان علي تويتر : تنصح وزارة الخارجية والمغتربين الرعايا اللبنانيين المتواجدين في أثيوبيا وخصوصا العائلات مغادرة البلاد في أقرب فرصة ممكنة لحين زوال الخطر الداهم وعودة الأمور إلى طبيعتها .