اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

تحليل..ببركة دعاء المصريين..المنتخب يتعادل مع الجابون بأداء متواضع..ومطالب بإقالة حسام البدري

حسام البدري
حسام البدري

واصل منتخب مصر الأول لكرة القدم، رحلته في تصفيات كأس العالم 2022، واقتنص تعادلا ثمينا في الوقت القاتل 1 / 1 من ملعب مضيفه منتخب الجابون.

أقيمت المباراة ضمن الجولة الثانية للمجموعة السادسة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقررة في قطر العام المقبل.

وتصدر منتخب مصر الترتيب مؤقتا برصيد 4 نقاط، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه منتخب ليبيا، الذي يلاقي مضيفه منتخب أنجولا، صاحب المركز الأخير بلا نقاط بعد غد الثلاثاء، فيما حصد المنتخب الجابوني أول نقطة له ليتواجد في المركز الثالث مؤقتا.

دعاء المصريين

على ما يبدو أن المنتخب، تعادل مع الجابون، ببركة دعاء المصريين، في ظل غياب تام للخطط الفنية من جانب حسام البدري مدرب الفراعنة، حسبما قال محللون في الشأن الرياضي.

وطالب الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وجماهير منتخب مصر، اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد، بإقالة حسام البدري المدير الفني، خاصة أن الفراعنة فازوا على انجولا بشق الأنفس، بهدف دون رد، في الجولة الأولى، ثم التعادل أمس الأحد مع الجابون.

ولعب منتخب مصر بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه عمر جابر في الدقيقة 71 لحصوله على الإنذار الثاني، ليستغل المنتخب الجابوني النقص العددي في صفوف منافسه، ويفتتح التسجيل عن طريق (البديل) جيم ألفينا في الدقيقة 73.

وأدرك منتخب مصر التعادل في الوقت القاتل، عبر مهاجمه (البديل) مصطفى محمد، في الدقيقة 90، لينقذ منتخب (الفراعنة) من تلقي خسارته الأولى في المجموعة، بعدما افتتح مشواره بالفوز 1 / صفر على ضيفه منتخب أنجولا يوم الأربعاء الماضي.

الحذر الشديد 

اتسمت بداية المباراة بالحذر من كلا المنتخبين، قبل أن تشهد الدقيقة الثامنة الفرصة الأولى للمنتخب المصري عن طريق محمد مجدي أفشة، الذي تلقى تمريرة بـ(عقب القدم) من محمد شريف، ليسدد مباشرة من على حدود المنطقة، لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة.

وأضاع أيمن أشرف فرصة أخرى لمنتخب مصر في الدقيقة 15، حينما انطلق من الناحية اليسرى حتى وصل لمنطقة الجزاء، لكنه وضع الكرة بغرابة شديدة إلى خارج الملعب، رغم ابتعاده عن المرمى بخطوات قليلة للغاية.

بمرور الوقت، اكتسب منتخب الجابون الثقة، وبدأ مبادلة نظيره المصري الهجمات، حيث كانت البداية في الدقيقة 19 عن طريق بيير إيميريك أوباميانج، الذي سدد من خارج المنطقة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن، قبل أن يعود نفس اللاعب لتهديد المرمى المصري بتسديدة في الدقيقة 21 ذهبت إلى خارج الملعب.

حافظ المنتخب الجابوني على استحواذه على الكرة، وسدد جيولور كانجا من خارج المنطقة في الدقيقة 35، مرت بشكل قريب إلى جوار القائم الأيسر.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى أرسل دينيس بوانجا كرة عرضية من الجانب الأيمن، مرت من الجميع لتصل إلى آرون سالم بوبيندزا، الذي سدد من داخل المنطقة دون رقابة، لكنه وضع الكرة أعلى العارضة.

المساحات الخالية

حاول منتخب مصر استغلال المساحات الخالية خلف الدفاع الجابوني، وكاد محمد شريف أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 40، عندما سدد من خارج المنطقة، لكن الكرة افتقدت للدقة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

بدأ الشوط الثاني بهجوم من جانب منتخب الجابون، الذي أضاع فرصة مؤكدة لافتتاح التسجيل في الدقيقة 49 عن طريق آرون سالم بوبيندزا، الذي انفرد بالمرمى، لكن محمد الشناوي، حارس مرمى مصر، خرج من مرماه في الوقت المناسب، ليتصدى للكرة ببراعة.

ورد منتخب مصر بهجمة منظمة في الدقيقة 53 انتهت بتسديدة زاحفة من على حدود المنطقة عبر أفشة، مرت بجوار القائم الأيمن.

انحصر اللعب في منتصف الملعب، في ظل تبادل امتلاك الكرة بين لاعبي المنتخبين، قبل أن يلعب منتخب مصر بعشرة لاعبين، عقب طرد عمر جابر في الدقيقة 71 لحصوله على الإنذار الثاني.

سرعان ما استغل منتخب الجابون النقص العددي في صفوف منتخب مصر، بعدما سجل جيم ألفينا هدفا لأصحاب الأرض في الدقيقة 73.

ومن هجمة منظمة قام ألفينا بمجهود فردي ليخترق منطقة جزاء مصر متبادلا للتمريرات القصيرة مع أندري بوكو قبل أن ينهيها بتسديدة متقنة في أقصى الزاوية اليمنى لمحمد الشناوي.

اكتسب منتخب الجابون الثقة عقب هدف التقدم، وسدد دينيس بوانجا من على حدود المنطقة في الدقيقة 75، مرت أعلى العارضة العلوية للمرمى.

انتعش الهجوم المصري نسبيا بفضل التبديلات التي أجراها حسام البدري، مدرب منتخب (الفراعنة)، حيث سدد مصطفى محمد من على حدود المنطقة في الدقيقة 79، تصدى لها أنطوني مفا ميزوي، حارس مرمى الجابون بثبات.

ورد منتخب الجابون بتسديدة قوية عن طريق أوباميانج من على حدود المنطقة في الدقيقة 88، مرت بشكل بعيد أعلى العارضة العلوية للمرمى.

وبينما تأهب الجميع لانتهاء المباراة بفوز المنتخب الجابون، أحرز مصطفى محمد هدف التعادل لمنتخب مصر في الدقيقة 90.

وتلقى صلاح محسن تمريرة طولية من وسط الملعب ليمرر (البديل) صلاح محسن الكرة برأسه لمصطفى محمد الذي حاول تسديد الكرة من أعلى جسد الحارس لكن الأخير تمكن بصعوبة من إبعاد الكرة لكنها وجدت متابعة سريعة من مصطفى الذي وضع الكرة برأسه داخل الشباك، ويطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية معلنا تعادل مصر 1 / 1 مع الجابون