اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جونسون: درجة حرارة الأرض ترتفع بسرعة وبشكل مقلق

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - صورة أرشيفية

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الاثنين، ـ خلال كلمته في افتتاح قمة غلاسكو للمناخ ـ إن درجة حرارة الأرض ترتفع بسرعة وبشكل مقلق.

وأضاف: أن التغير المناخي سيعني تدمير العديد من المدن حول العالم، مؤكدا على أنه يجب علينا التصرف الآن بجدية تجاه التغير المناخي. 

وتابع قائلا: قد تغيب مدن كثيرة بسب التغير المناخي الحاصل، مشيرا إلى أن الثورة الصناعية الخضراء أصبحت ضرورة عالمية. 

وأوضح جونسون أننا نملك التكنولوجيا اللازمة للحد من التغير المناخي وعلينا أن نعمل معا لتقليل الانبعاثات الكربونية، مشيرا إلى أن الدول الصناعية كانت غير مدركة للمشكلة ولدينا الآن واجب التغيير.

ولفت رئيس الوزراء البريطاني إلى أن التاريخ سيحكم علينا إن فشلنا في مواجهة تغير المناخ، وعلينا أن نعمل معا من أجل إنقاذ كوكبنا وأسلوب حياتنا.

ونوه جونسون إلى أن مهمة مواجهة التغير المناخي صعبة ولكنها ممكنة، ولكن السؤال يتمحور حول ما إذا كنا نملك الإرادة لذلك.

وأشار جونسون إلى أن لو كانت القمم وحدها تغير العالم لما كنا بحاجة إلى 25 مؤتمرا للتغير المناخي.

وفي السياق، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مارس الماضي، عن مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر".

وأكد بن سلمان علي أن المبادرتين سيتم إطلاقهما قريباً، حيث تشكل المبادرتان الرؤية المستقبلية لجهود للمملكة العربية السعودية والمنطقة لحماية الأرض والطبيعة.

وأشار بن سلمان أن المبادرتان ستساعدان بقوة في إنجاز الأهداف العالمية لمواجهة ظاهرتي التصحر والتغيير المناخي.

وقال بن سلمان: "نعلم أن لدينا مسؤولية كبيرة تجاه مكافحة أزمة المناخ، فكما ساعدنا في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز بصفتنا من أكبر المنتجين للنفط على مستوي العالم، سنقود الحقبة الخضراء القادمة".

وأضاف: "إن التحديات البيئية التي تواجهها المملكة والمنطقة، مثل التصحر، تمثل تهديدا اقتصاديا، فعلي سبيل المثال تتسبب العواصف الرملية في خسائر سنوية تبلغ ١٣ مليار دولار، كما تشكل ظاهرة الاحتباس الحراري تهديد كبير علي حياة الانسان حيث انخفض متوسط عمر السكان بمعدل سنة ونصف".

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

قال بن سلمان: "إن مبادرة الشرق الأوسط الاخضر تسعي لزراعة ٤٠ مليار شجرة إضافية، كما تهدف المبادرة إلى زراعة ٥٠ مليار شجرة، مما يجعل المبادرة أكبر برنامج تشجير عالميا".

وأضاف: "سيتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع دول مجلس التعاون، ودول الشرق الأوسط".

وأشار بن سلمان إلي أن المبادرة تستهدف استصلاح حوالي ٢٠٠ مليون هكتار من الأراضي، ما يعادل ٥٪ من الهدف العالمي لزراعة ترليون شجرة، كما ستعمل على خفض الانبعاثات الكربونية العالمية بنسبة ٢.٥٪.

وأكد بن سلمان أن المملكة ستعمل مع دول المنطقة على خفض معدلات انبعاثات الكربون الناتجة عن إنتاج النفط بنسبة ٦٠٪، مما سيساهم في تقليل انبعاثات الكربون العالمية بنسبة ١٠٪.