اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

ردود أفعال كثيرة حول فيلم ريش بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي

فيلم ريش
فيلم ريش

وجهت انتقادات كثيرة لـ فيلم ريش للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري الذي عرض في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة، وغضب الكثير من الفنانين من فيلم ريش أثناء عرضه وقرر عدد منهم الانسحاب بعد مرور أقل من ساعة على عرضه ووصفه البعض بأنه مسيء لسمعة مصر، واضطر المخرج عمر الزهيري توضيح رأيه عن فيلم ريش.

انسحاب واعتراض الكثير من الفنانين على فيلم ريش

عرض فيلم ريش في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة مساء أول أمس، ووجهت ضده الكثير من الانتقادات الغاضبة من قبل الفنانين الذين شاهدوا الفيلم لأول مرة واتهموا صناع الفيلم بالإساءة لسمعة مصر، ومنهم الفنان شريف منير، والفنانة يسرا، وأشرف عبد الباقي وأحمد رزق والمخرج عمر عبد العزيز وغيرهم.

تعليق المخرج عمر الزهيري على ردود الأفعال الغاضبة حول فيلم ريش

وجد المخرج عمر الزهيري مخرج فيلم ريش نفسه مضطر أن يشرح وجهة نظره ويدافع عن فيلمه أمام الانتقادات الغاضبة وأنه يسيء لسمعة مصر، وصرح أنه لم يقصد الإساءة لمصر، وأنه حاول التعبير عن الأمر بمنتهى الصدق، وأن كل مخرج يقدم العمل برؤيته، وأكد أن من الطبيعي حدوث صدام واختلاف الآراء حول الفيلم، وأوضح أن الفيلم يقدم شيء واقعي في أي مجتمع.

فيلم ريش يحصل على جائزة في مهرجان كان

حصل فيلم ريش على جائزة أسبوع النقاد في مهرجان كان الدولي، وهي أول جائزة يحصل عليها فيلم مصري طويل في تاريخ مهرجان كان، وكان من المنتظر أن يتم الاحتفاء به في مهرجان الجونة السينمائي، ولكن انتقد الكثير من الفنانين الفيلم واعتبره إساءة لسمعة مصر.

تصريحات منتجين فيلم ريش حول الانتقادات الموجهة للفيلم

رد منتجي فيلم ريش على الانتقادات الموجهة للفيلم، حيث صرحت شاهيناز العقاد، إحدى المشاركين في إنتاج الفيلم، أن الفيلم غير جماهيري، ولا علاقة له بمصر ولا بالسياسة، وأن المخرج الشاب عمر الزهيري شكل مجتمع خاص به واختار أبطال لم يشاركوا بالتمثيل من قبل ليظهروا بطبيعتهم في التعامل مع المواقف التي وضعوا فيها داخل إطار الفيلم. 

وصرح المنتج محمد حفظي حول فيلم ريش أن الفيلم من عالم الخيال وليس فيلم وثائقي، وأن المخرج لم يوجه أي إسقاطات سياسية، وأن المخرج عمر الزهيري استطاع أن يكون عالمه الخاص من خلال الموسيقى والألوان والديكور واختياره لأشخاص لم يمثلوا من قبل، كما أوضح أن الفيلم من الطبيعي أن يعجب البعض به ولا يعجب البعض الآخر. 

رأي الناقد الفني طارق الشناوي في فيلم ريش

عبر الناقد طارق الشناوي عن رأيه في فيلم ريش ، والذي اعتبر أن الفيلم جيد جداً، وحصوله على جائزة من مهرجان "كان" أثبت تميزه، كما أكد صعوبة إرضاء الجمهور والنقاد معاً.