اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

اسباب اعتراض الفنانين على فيلم ريش feathers بمهرجان الجونه

فيلم ريش feathers
فيلم ريش feathers


فيلم ريش feathers يعد من أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة السينمائى الدور الخامسة 2021 خلال الفترة الحالية ، والذي انطلاق يوم الخميس الماضي 14 أكتوبر 2021 ، وخلال فعاليات اليوم الرابع من فعاليات المهرجان عرض الفيلم ضمن العرض الخاص والأول له خلال المهرجان.

وذلك بحضور عدد من الفنانين والجمهور وغير ذلك من النقاد ولكن بعد مضي فقط ساعة من عرض الفيلم في القاعة المخصصة لذلك الأمر ، قرر بعض الفنانين الخروج من مغادرة عرض الفيلم كونه تسبب في استيائهم وهو الأمر الذي دفعهم للإنسحاب أثناء العرض.

وبعد ذلك انقسام الجمهور بين مشيدين للفيلم والذي كان قد حصل على الجائزة الكبرى عندما عرض في مهرجان كان ، وبين منتقدين والذي أدى إلى غضبهم الشديد، وذلك للعديد من الأسباب والتي تم توضيحها من قبل الفنانين ممن لم يكملوا مشاهدة الفيلم إلى النهاية حيث أنهم اختاروا مغادرة العرض الخاص بالفيلم.


انسحاب بعض الفنانين من عرض فيلم ريش feathers

عرض فيلم ريش feathers  وذلك خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي خلال فعاليات اليوم الرابع من المهرجان ، ضمن قاعة سينما مخصصة للعرض الأول للفيلم وذلك بحضور عدد كبير من النجوم ، وأيضا مخرج الفيلم المصري عمر الزهيري ولكن بعد مضي ساعة فقط على العرض.

انسحب الفنان شريف منير من مغادرة قاعة السينما وتبعه عدد آخر من الفنانين ومنهم الفنان أحمد رزق وأشرف عبد الباقي بالإضافة إلى المخرج عمر عبد العزيز ، وبعد ذلك وخارج تلك القاعة حدثت مناقشة بين هؤلاء النجوم.

وأيضا مخرج الفيلم وإدارة المهرجان عن الأسباب التي دفعتهم إلى اختيار الخروج من القاعة قبل نهاية عرض الفيلم.

اعتراض الفنانين على فيلم ريش feathers

أسباب متعددة دفعت الفنانين اختيار الإنسحاب أثناء عرض فيلم ريش feathers أثناء فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الجونة السينمائي الدورة الخامسة 2021 ، وذلك بداية من أن الفيلم يعرض صورة مخالفة للواقع وأيضا الحقيقة عن المجتمع المصري.


وأيضا هناك العديد من المشاهد التي اعتبرها النقاد ممن شاهدوا الفيلم أنه كان من الممكن أن يتم اختيارها وتجاوزها خلال تناول الأحداث ، بالإضافة إلى أن الفيلم عرض الواقع من زاوية غير موجودة في الأصل في الواقع حيث تعتبر خيالية ، كما أن الجمهور سيصعب عليهم فهم أحداثه.

ومن هؤلاء النقاد طارق الشناوي ، وخلال الندوة التي تلت عرض الفيلم ضمن فعاليات اليوم الخامس من المهرجان أوضح مخرج الفيلم أن حصول العمل على إشادة أو نقد من الأمور المحتملة والمنتظرة ، ولكن لم يكن يتوقع ما حدث بعد عرض الفيلم بعد عرضه في مهرجان الجونة.

فيلم ريش feathers

مشاركة فيلم ريش feathers في مهرجان كان


وكان فيلم ريش feathers شارك في أحد المهرجان العالمية وذلك من مهرجان كان السينمائي وذلك قبل أن يتم عرضه في مهرجان الجونة السينمائي الدورة الخامسة ، وخلال أسبوع النقاد حصل على الجائزة الكبرى ضمن مشاركته في إحدى المسابقات.

 

كما أنه كان قد حصل على إعجاب وإشادة النقاد ممن شاهدوه كما أنه يعتبر أول فيلم مصري يحصل على تلك الجائزة ، وتدور أحداث الفيلم حول إحدى الأسر والتي يتولى رعايتها الأب في حين أن الأم حياتها تدور فقط بين جدارن منزلها ، ومن ثم في أحد الأيام.

وبالتزامن مع عيد ميلادها ابنهم الصغير يحول ساحر الأب إلى دجاجة ومن ثم يصعب عليه أن يجعله يعود إنسان مرة أخرى ، الأمر الذي يجعل الأم تتحمل مسؤولية الأسرة ولكنها تكون غير قادرة على ذلك الأمر ومن ثم تتحول الأحداث إلى أمور مخالفة للعقل ، وذلك ضمن قصة فيلم ريش feathers للمخرج المصري عمر الزهيري.