اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

تفاصيل انسحاب بعض الفنانين من عرض فيلم "ريتش"في مهرجان الجونة السينمائي

فيلم ريتش
فيلم ريتش

يشارك في مهرجان الجونة السينمائى لهذا العام 2021 الدور الخامس عدد كبير من الأفلام السينمائية ومنها فيلم "ريتش" ، وذلك ضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ، وعرض مساء أمس العرض الأول و الخاص بالفيلم ضمن فعاليات اليوم الرابع من المهرجان.

وذلك بحضور عدد كبير من الفنانين ممن حرصوا على التقاط الصور والحديث عن المهرجان على السجاد الحمراء وذلك قبل عرض الفيلم مباشرة ، والذي كان من ضمن حضوره مخرج الفيلم المصري عمر الزهيري بالإضافة إلى العديد من طاقم العمل ممن شاركوا في العمل السينمائي.

والذي كان قد حصل على إحدى الجوائز وذلك بعد مشاركته في مهرجان كان السينمائي ، ولكن خلال عرض الفيلم قرر بعض الفنانين المغاردة وذلك كانوا الفيلم قد دفعهم الغضب وبالتالي قرروا الإنسحاب من مشاهدة العرض الخاص والأول للفيلم خلال المهرجان.

انسحاب بعض الفنانين من عرض فيلم ريتش 

قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائى وذلك خلال فعاليات الدورة الخامسة 2021 ، عرض العديد من الأفلام المشاركة في المهرجان من خلال العديد من المسابقات ومن ضمن تلك الأفلام فيلم "ريتش" ، والذي كان العرض الأول والخاص به خلال ذلك المهرجان ضمن اليوم الرابع.

حيث أنه عرض مساء أمس الأحد ولكن وخلال عرض الفيلم بحضور مخرج ونجوم العمل ولكن بعد مرور فقط ساعة على عرض الفيلم قرر بعض الفنانين الإنسحاب من مشاهدة الفيلم وذلك من مغادرة القاعة المخصصة للعرض وكان منهم الفنان شريف منير حيث كان من أول الفنانين ممن أغضبهم الفيلم.

ومن ثم تبعه الفنان أحمد رزق وأيضا الفنان أشرف عبد الباقي كما أن المخرج عمر عبد العزيز أيضا بدوره أغضبه ذلك الفيلم ، وهو الأمر الذي أدى إلى وجود مناقشة بين هؤلاء الفنانين وأيضا مخرج الفيلم خارج قاعة العرض بحضور مدير المهرجان ، وذلك كونهم قد أستاءوا بشكل كبير من التفاصيل التي تناولها الفيلم.


مشاركة فيلم ريتش في مهرجان كان السينمائي


ويشارك فيلم ريتش وذلك خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائى الدورة الخامسة ضمن فئة الأفلام الروائية القصيرة ، وكان قد سبق له المشاركة ضمن أحد المهرجانات السينمائية الأخرى سابقا ، وذلك من مهرجان كان السينمائي ، حيث أنه يعد أول فيلم مصري شارك في أسبوع النقاد.


وقد حصل الفيلم أيضا على إحدى الجوائز في ذلك المهرجان وذلك ضمن المسابقة الكبرى ، بالإضافة إلى أن عدد كبير من النقاد كان الفيلم لفت انتباههم وأيضا حظى على إعجابهم سواء ضمن الإخراج أو القصة الخاصة به ، ولكن الأمر كان مختلف خلال عرضه في مهرجان الجونة السينمائى.

وذلك من غضب بعض الفنانين من الفيلم وكان ذلك هو الأمر الذي دفعهم إلى إظهار استيائهم من خلال مغادرة قاعة عرض الفيلم بعد مرور ساعة على عرضه ، وبعد ذلك انقسم الجمهور بين إشادات وأيضا انتقاد لاذع وقوي.


وخلال فعاليات الندوة التي أقيمت بعد عرض الفيلم وذلك اليوم ضمن فعاليات اليوم الخامس من المهرجان ، علق مخرج العمل المصري عمر الزهيري بأنه لم يكون يعلم بأن أحداث الفيلم قد تدفع بعض الفنانين إلى  الإنسحاب.

من العرض الأول والخاص به خلال فعاليات المهرجان ،  وذلك بعد معرفته وعلى الرغم من تعرض الفيلم للإنتقادات إلا أنه يعرض وجهه نظره وأفكاره ويعتبر إختلاف الآراء حول الفيلم أمر طبيعي سواء من الإشادة أو الهجوم.


قصة وأحداث فيلم ريتش

ويصنف فيلم ريتش والذي كان قد شارك في مهرجان كان السينمائي وحصل على إحدى الجوائز السينمائية وذلك ضمن المسابقة الكبرى أنه من الأفلام الروائية الطويلة ، ويشارك خلال الفترة الحالية ضمن مهرجان الجونة السينمائي ، والفيلم من إخراج المصري عمر الزهيري ، وإنتاج محمد حفظي.


وتدور أحداث الفيلم حول عرض حياة أحدى الأسرة المصرية وذلك ضمن أسرة تتكون من عدة أفراد والأب هو المسؤول بشكل كامل عنها في حين أن الزوجه لا تترك المنزل وتدور حياتها فقط ضمن جدرانه وبالتزامن مع احتفالهم بعيد ميلاد ابنهم الصغير.

يتحول الأب إلى دجاجة في حين أن الساحر يكون غير قادر على إرجاعه إلى حالته الأولى مرة أخرى الأمر الذي يتسبب في تحمل الأم المسؤولية بالكامل ويكون أمر مخالف لم اعتاده عليه ، وتتحول نهاية الفيلم إلى إحداث عبثيه وذلك لعرض قصة وفكرة الفيلم بما يتناسب مع الرؤية الإخراجية .

وذلك ضمن قصة وأحداث فيلم ريتش والذي تسبب في غضب واستياء بغض الفنانين وأيضا الجمهور خلال فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.