اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

محمد الكحلاوي: فلسطين أهم قضايا اتحاد الأثريين العرب.. وإسرائيل تخرب المسجد الأقصى

استاذ اثار
استاذ اثار

قال الدكتور محمد الكحلاوي، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الأثار في جامعة القاهرة ورئيس اتحاد الأثريين العرب، إن عملية تهويد القدس تذكره بتنصير إسبانيا، مشددًا على أنها القضية الأهم لاتحاد الأثريين العرب منذ نشأته قبل 25 عاما.

وأضاف "الكحلاوي"، خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، أن الدولة الصهيونية اعتدت على التراث العربي وبدأت في عملية تغيير الهوية والحجر والبشر، حيث أزالت المناطق العربية وأسمتها بأسماء يهودية، أما الأكلات والملابس الفلسطينية فبدأ تسجيلها في اليونسكو على أنها تراث إسرائيلي.

وتابع أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الأثار في جامعة القاهرة، أنه التخريب الإسرائيلي ممنهج، فمثلا بدلا من أن تهدم المسجد الأقصى في 24 ساعة، تقوم بهدمه بمنهجية، حيث تنفذ حفائر عشوائية أسفله.

وأردف، أن من اهم القضايا التي تصدى لها أيضا باب العزب، وهي أحد أهم المناطق الإسلامية وتضم 17 مسجدا، وكانت هذه المنطقة ستباع إلى مستثمرين إيطاليين لتحويلها إلى مشروع ترفيهي به ملاهي ليلية، لكن الاتحاد تحفظ عليه: "لذلك أقدر الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لأنه استجاب لنا، والدولة منحتني الفرصة لكي أدافع عن المنطقة".