اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسرائيل تضبط مجموعة تجسس سيبراني إيرانية تحت اسم MALKAMAK

هجوم سيبراني
هجوم سيبراني

أعلنت شركة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن ضبط مجموعة تجسس سيبراني إيرانية تحت اسم MALKAMAK.

وقد كشفت هيئة السايبر الإسرائيلية عن إجراء تحقيقا لتقييم أضرار مجموعة التجسس الإيرانية، فيما أوضحت قناة العربية أن الشبكة الإيرانية تجسست على أهداف إسرائيلية وأمريكية حول العالم.

وفي السياق، اتهمت إسرائيل، الاثنين، إيران بمحاولة مهاجمة إسرائيليين في جزيرة قبرص بعد أن أعلنت الشرطة في الجزيرة عن اعتقال مسلحا.

وقال ماتان سيدي المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان "كان هذا حادثا إرهابيا وجهته إيران ضد رجال أعمال إسرائيليين يعيشون في قبرص.، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وفي وقت سابق من اليوم، قال قائد الشرطة القبرصية ستيليوس باباتيودورو للصحفيين: "تم القبض على شخص عثر بحوزته على مسدس وخراطيش".

وأضاف باباتيودورو "إنها قضية حساسة ولهذا السبب تم تقديم طلب حبس احتياطي خلف أبواب مغلقة".

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على الاتفاق على السماح بتصنيع اللقاح الروسي سبوتنيك V في إيران.

وقال لافروف: نعمل على العودة للاتفاق النووي بشأن إيران، مشيرا إلى ضرورة إلتزام جميع الأطراف الالتزام بتعهداتها وفقا للاتفاق النووي.

وأضاف: نتفق مع إيران على إملاءات الغرب، لافتا إلى أن التوصل لحل لأزمة الاتفاق النووي هو التزام كافة الأطراف.

وتابع قائلا: إن بعض الدول تسعى لإلزام إيران بتعهدات جديدة ويجب أن يتم ذلك عبر المحادثات، داعيا الدول العربية وإيران للنقاش حول كافة القضايا المشتركة.

وأشار لافروف إلى أن الاقتراح الروسي من أجل الأمن في الخليج تم توزيعه في مجلس الأمن، مؤكدا على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن المسؤولية تقع على الولايات المتحدة بشأن ما آل إليه الوضع في أفغانستان. 

 سلام طويل

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال لافروف: نسعى للوصول إلى سلام طويل الأمد في سوريا.

ومن جانبه، أوضح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أننا نسعى لتعاون طويل الأمد مع روسيا في عدة جوانب لا سيما العسكري والتجاري.

ولفت عبد اللهيان إلى أنه بحثت مع لافروف الوضع في أفغانستان، معربا عن دعم بلاده لتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

وبين عبد اللهيان أن طهران تسعى لعقد مؤتمر دولي في موسكو بشأن أفغانستان، مؤكدا على أن الحوار الإقليمي من شأنه تحقيق الاستقرار في المنطقة.

كما أشار عبد اللهيان إلى أن بلاده تسعى لاستئناف مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي قريبا.