اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسرائيل تخفف الإجراءات في منافذ غزة وتسمح بالصيد البحري

الصيد البحري في قطاع
الصيد البحري في قطاع غزة

قال منسق أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، اللواء غسان عليان، إن ابتداء من اليوم الأربعاء، يبدأ تنفيذ قرار زيادة منطقة الصيد في قطاع غزة الى 15 ميلاً بحريًا وزيادة في إدخال البضائع عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك استنادًا الي تقييمات أمنية جديدة، وفقا لموقع إسرائيل ٢٤.

وأضاف: أنه سيتم زيادة إمدادات المياه إلى قطاع غزة بمقدار 5 ملايين متر مكعب إضافية، كما سيسمح لخمسة آلاف تاجر إضافي من غزة المرور عبر معبر إيريز ليصبح عدد التجار الإجمالي 7000. 

وتابع قائلا: إنه سيتم إصدار التصاريح لصالح الذين تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا وللمتعافين منه بشكل حصري. 

وأشار عليان إلي أن "الإجراءات المدنية التي أقرها المستوى السياسي مشروطة باستمرار الحفاظ على الاستقرار الأمني ​​على مرور الزمن، وسيتم النظر في تمديدها، وفقًا لتقييم الوضع".

وفي سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين الماضي، فلسطينيين من مدينة طولكرم والخليل ورام الله.

 قوات الاحتلال اعتقلت محمد جودت قاسم شحرور

وأفاد نادي الأسير في طولكرم لوكالة الانباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت محمد جودت قاسم شحرور (24 عاما)، بعد أن داهمت منزله في الحي الشرقي من المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين من محافظة الخليل.

وذكرت مصادر أمنية لـ “وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين: خليل موسى الحرباوي (29 عاما) بعد ان داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته، وبهجت موسى النواجعة من بلدة يطا على حاجز نصبته عند مدخل مدينة الخليل الجنوبي بمنطقة الفحص.

واحتجزت قوات الاحتلال الطفل مالك أبو حتة (13 عاما) في حارة المشارقة التحتا، في البلدة القديمة، على أحد الحواجز العسكرية المقامة في محيط الحرم الإبراهيمي.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدات بيت عوا، وسعير، وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة بيرزيت شمال رام الله، واعتدت بالضرب على والده.

وقالت مصادر أمنية لـ “وفا"، إن قوات الاحتلال داهمت بيرزيت واعتقلت الشاب موسى مروان هوشة (28 عاما)، بعد أن اعتدت على والده بالضرب.

وأضافت المصادر، أنه جرى نقل المواطن مروان هوشة الى المستشفى الاستشاري في رام الله لتلقي العلاج.