اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسرائيل تتهم إيران بمحاولة مهاجمة رجال أعمال إسرائيليين في قبرص

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

اتهمت إسرائيل، اليوم الاثنين، إيران بمحاولة مهاجمة إسرائيليين في جزيرة قبرص بعد أن أعلنت الشرطة في الجزيرة عن اعتقال مسلحا.

وقال ماتان سيدي المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان "كان هذا حادثا إرهابيا وجهته إيران ضد رجال أعمال إسرائيليين يعيشون في قبرص.، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وفي وقت سابق من اليوم، قال قائد الشرطة القبرصية ستيليوس باباتيودورو للصحفيين: "تم القبض على شخص عثر بحوزته على مسدس وخراطيش".

وأضاف باباتيودورو "إنها قضية حساسة ولهذا السبب تم تقديم طلب حبس احتياطي خلف أبواب مغلقة".

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الاثنين الماضي في كلمة له، على إننا محاطون بحزب الله وجماعات إرهابية تريد السيطرة على منطقة الشرق الأوسط.

وقال بينيت: إن إيران تدعم الجماعات الإرهابية بالسلاح والمال، مشيرا إلى أن طهران نشرت الدمار في لبنان والعراق وسوريا واليمن وغزة.

وأضاف: أن إيران تريد سلاحا نوويا للهيمنة على الشرق الأوسط، لافتا إلى أن طهران طورت طائرات مسيّرة تحمل أسلحة فتّاكة.

وتابع قائلا: إن إيران تهدف لتسليح وكلائها في المنطقة بالطائرات المسيرة، مؤكدا على أنها حققت تقدما في المجال النووي وبرنامجها في مرحلة حاسمة.

خطوط حمراء

وأشار بينيت إلى أن إيران تخطت كل الخطوط الحمراء في برنامجها النووي، مشددا على أن طهران أضعف بكثير مما تبدو عليه.

وأوضح بينيت أن النظام الإيراني عفن وحكومة طهران فاسدة، حيث أن الرئيس إبراهيم رئيس متورط في عمليات قتل ضد الإيرانيين وكان يأكل الحلوى بعد عمليات القتل.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن لدينا علاقات تزداد قوة مع دول عربية وإسلامية عدة، موضحا أنه سيكون هناك المزيد من اتفاقيات السلام بالمنطقة.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مطلع الشهر الماضي، إن على العالم وضع خطة بديلة للتعامل مع إيران فيما يتعلق بالاتفاق النووي، مؤكدا على ضرورة أن تشعر طهران بالتهديد.

وأضاف: إذا ضمنت حماس الهدوء والسلام ستضمن المساعدات والازدهار الاقتصادي.

وتابع قائلا: إن لبنان تحول إلى دولة تحكمها منظمة إرهابية، لافتا إلى أن قضية سفينة الوقود الإيرانية المتجهة للبنان مسألة أمنية.