اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المجلس الرئاسي الليبي يرحب بتوقيع خطة انسحاب المرتزقة من البلاد

محمد المنفي رئيس
محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي

أبدي المجلس الرئاسي الليبي، ترحيبه بتوقيع خطة عمل انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، تدريجيا وفي وقت متزامن .

وأكد المجلس الرئاسي - في بيان صدر عنه مساء اليوم السبت - أنّ التوقيع على الخطة جاء تتويجا للعمل المتواصل والدؤوب والاجتماعات واللقاءات المضنية لرئيس وأعضاء المجلس مع العديد من الأطراف الدولية، وآخرها مع الأمين العام للأمم المتحدة، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، والاجتماعات مع الدول المعنية بهذا الملف، وفقا لوكالة الأنباء الليبية “وال”.

وأضاف أنّ هذا الحدث المهم الذي جاء في وقت حساس جدا، هو انعكاس حقيقي لرغبة الشعب الليبي العظيم في إعادة السلام والسيادة الوطنية وصولا لتوحيد المؤسسة العسكرية، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تحظى بإجماع كل الأطراف المشاركة في العملية السياسية .

وقف اطلاق النار

وجدد البيان التأكيد على التزام المجلس الرئاسي الليبي، بالعمل مع جميع الأطراف على تثبيت وقف إطلاق النار، الموقع في 23 من أكتوبر 2020، وتنفيذ كل قرارات مجلس الأمن، وتوصيات مؤتمر برلين .

ودعا المجلس الرئاسي، كل الشركاء الدوليين المعنيين بالأزمة الليبية، بما في ذلك دول جوار ليبيا، إلى التعامل بإيجابية ومسؤولية من خلال دعمهم ومساندتهم وتعاونهم في تنفيذ الآلية التي اعتمدتها اللجنة العسكرية المشتركة برعاية بعثة الأمم المتحدة .

وفى الأمس، أعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، الانتهاء من إعداد خطة لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية بشكل "تدريجي ومتزامن ومتوازن".

وأكدت اللجنة في بيان “ضرورة جاهزية المراقبة محلياً ودولياً لاتفاق وقف إطلاق النار قبل البدء بتنفيذ خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب”، وفقا لقناة “العربية”.

وتابعت اللجنة: "سنتواصل مع الأطراف المعنية محلياً ودولياً لدعم تنفيذ الخطة واحترام السيادة الليبية".

إلى ذلك، أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش، عن ترحيبه بالخطة التي اعتبر أنها "إنجاز.. يخلف زخما إيجابيا ينبغي البناء عليه للمضي قدما نحو مرحلة يسودها الاستقرار والديمقراطية، بما في ذلك من خلال إجراء انتخابات وطنية حرة وشفافة وتتمتع بالمصداقية في 24 ديسمبر، ويقبل بنتائجها الجميع".

وأوضح بيان البعثة، أنّ الأمم المتحدة، تشجع اللجنة المشتركة، على اغتنام هذه الفرصة لتعزيز التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار من خلال خطة العمل الجديدة.