اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس السيسي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية،  بعضوية كل من : المستشار عمر مروان وزير العدل، والمستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، والقاضي عبدالله شوضة رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى، والمستشار  محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة والمستشار عصام الدين فريد رئيس محكمة استئناف القاهرة والمستشار حمادة الصاوی النائب العام والمستشار حسين فتحى رئيس هيئة قضايا الدولة والمستشار عزت أبوزيد رئيس هيئة النيابة الإدارية واللواء صلاح الروينى رئيس هيئة القضاء العسكري والمستشار نجاح أحمد موسى مساعد أول وزير العدل أمين عام المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية.

ياتي الاجتماع في اطار حرص الرئيس علي تفعيل دور المجلس الأعلى للهيئات القضائية لتحقيق التنسيق والتعاون بين الجهات والهيئات القضائية، وكذلك متابعة القرارات الصادرة عن الاجتماع الأخير للمجلس، فضلاً عن جهود تطوير وميكنة منظومة التقاضي على مستوي الجمهورية".

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الرسائل الهامة خلال كلمته في احتفالية يوم القضاء حيث أكد انه لم ولن يتدخل أبدا في عمل القضاء لان العدالة ضرورية في بناء الدولة، مشيرا إلى أنه له الشرف أن شقيقه يعمل في القضاء المصري.

وأكد أن المرحلة الحالية تتطلب من الجميع العمل الجاد والوعي بحقيقة ظروفنا ليكون مستقبلنا بأيدينا، كما حرص الرئيس السيسي على تكريم أسماء شهداء الواجب في احتفالية القضاء المصري، مهنا جميع الهيئات القضائية في الدولة المصرية، في يوم الاحتفال ب يوم القضاء العالمي.

 قال الرئيس السيسى، أنه لن يتدخل أبدا في أحكام القضاء، متابعا: "أنتوا مش هتسمحولى بالتدخل.. لن أتدخل أبدا في أحكام القضاء.. وليس لى دور في هذا المجال.. وأنتم تتحملون المسئولية أمام الله في أحكامكم والدور للقضاء فقط".

وأضاف: "دولة القانون الدولة العزيزة بقضائها وقوانينها.. كل الدعم والاحترام والتقدير لكم.. ومش عاوز أطول عليكم.. دائما القضاء في مصر شامخ ومترفع ورايته بكم.. مرفوعة بكم وقادر على تحقيق العدالة الناجزة بين الناس.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

وقال الرئيس السيسي إن مؤسسة القضاء هي أحد المؤسسات الرئيسة في الدولة، مشيرًا إلى أن العدالة ضرورية في بناء دولة القانون.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية للمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، قائلًا: قيادته للدولة في وقت من أصعب الأوقات اللي مرت بيه مصر، له مني كل التقدير.

قال الرئيس السيسي، إن المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع العمل الجاد والوعي بحقيقة ظروفنا وما يجري حولنا حتى يكون مستقبلنا بأيدينا ووطننا وطريقنا مؤمنًا ومحفوظًا لتحيا مصر دائمًا في عزة وسلامة وأمان  بكرامة أبنائها.

وتابع السيسي أن تنظيم العدالة وإدارتها بفعالية مسألة ضرورية في بناء دولة القانون التي كفل لها الدستور استقلال السلطة القضائية وجعل هذا الاستقلال حائلًا دون التدخل في عملها أو التأثير عليها لضمان صدور الأحكام القضائية وفقًا لقواعد الأنصاف والحماية للمتقاضين.

ومنح الرئيس السيسي، المستشار مجدي مبروك ويتسلمه المستشار حمدي الجريسي، وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة، كما منح الشهيد وكيل النائب العام عمرو مصطفى بشمال سيناء، ويتسلمه والده الدكتور مصطفى سالم مصطفى.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاحتفال بعيد القضاء

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة المستشارون الأجلاء أعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية.

الحضور الكريم،

أتوجه بالتهنئة لكل عضو في الجهات والهيئات القضائية في يوم القضاء المصري العريق الذي يواكب بداية العام القضائي، والتحاق المرأة للعمل بالنيابة العامة ومجلس الدولة لتكتمل حقوقها الدستورية في هذا المجال.

ونؤكد على أن مؤسسة القضاء هي إحدى السلطات الرئيسية للدولة ولها مكانتها المرموقة في نفس كل مصري بما تحققه من عدالة تنشر بها السلامة المجتمعية والطمأنينة التي يأنس بها كل مواطن.

وتأسيسًا على هذا الدور المهم كانت التوجيهات للحكومة بتوفير المخصصات اللازمة لتطوير منظومة القضاء وتحقيق العدالة الناجزة وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين.

تأهيل القادرين على اعتلاء المناصب القضائية

وقد جرى التطوير على عدة محاور لتشمل المقرات والآليات واستخدام التطبيقات التكنولوجية لتسهيل الحصول على المعلومة القانونية وسرعة مباشرة الإجراءات لإنجاز الدعاوى والخدمات الخاصة بالمواطنين، كما شمل التطوير كذلك بناء القدرات الشخصية وتعزيزها لانتقاء المتميزين وتأهيل القادرين على اعتلاء المناصب القضائية.

السيدات والسادة،

إن تنظيم العدالة وإدارتها بفاعلية وكفاءة مسألة ضرورية في بناء دولة القانون التي كفل الدستور لها استقلال السلطة القضائية، وجعل هذا الاستقلال حائلًا دون التدخل في أعمالها أو التأثير عليها لضمان صدور الأحكام القضائية وفقًا لقواعد الإنصاف والحماية للمتقاضين، ولا شك أن تحصين الأحكام بالعدل والعلم والنزاهة يعزز من رسالة السلطة القضائية السامية.

الحضور الكريم،

إن ميراثكم القضائي زاخر بالسمعة الطيبة وحافل بالأعمال المشهودة وحاضركم مخلد بأحكام صانت الدولة وحمت المجتمع وأدانت الخارجين على القانون وأطلقت سراح الأبرياء ولا تبتغون من وراء ذلك إلا وجه الله "سبحانه وتعالى".

فليكن مسلككم قدوة لغيركم، وأداؤكم كاشفًا عن قدراتكم وحكمكم فارقًا بين الحق والظلم، واعلموا أن ما تقدمونه من تضحيات وجهد بجانب أشقائكم في القوات المسلحة والشرطة وكافة مؤسسات الدولة وسائر فئات الشعب هو السياج المتين للحفاظ على بلدنا.

فالمرحلة الراهنة تقتضي من الجميع العمل الجاد وتغليب مصلحة الوطن والوعي بحقيقة ظروفنا وما يجري حولنا حتى يكون مستقبلنا بأيدينا وطريقنا مأمونًا ووطننا محفوظًا لتحيا مصر دائمًا في عزة وسلام وأمان بعقول حكمائها وسواعد أبنائها ورعاية ربها.

لكم مني جميعًا صادق تقديري واحترامي واعتزازي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.