اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا تسجل أعلى حصيلة وفاة يومية بكورونا منذ تفشي الوباء

كورونا في روسيا -
كورونا في روسيا - صورة أرشيفية

أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي فيروس كورونا في روسيا، اليوم الخميس في مؤتمر صحفي، عن تسجيل أعلي حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا في البلاد منذ تفشي الجائحة بمقدار 820 وفاة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 179243 حالة وفاة.

وبحسب وكالة تاسا الروسية، توزع عدد الوفيات على النحو التالي: تم تسجيل 38 حالة وفاة يوميًا في سانت بطرسبرغ، و34 في إقليم كراسنودار، و33 في منطقة سفيردلوفسك، و28 في كل من إقليم بيرم ومنطقة نيجني نوفغورود.

وقد سجلت روسيا 19630حالة إصابة يومية بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات إلي 6824540 حالة.

وفي سياق آخر، اعتقلت قوات الأمن الفيدرالية الروسية، أمس الأربعاء، في عملية خاصة31 إرهابيا من "كتائب التوحيد والجهاد" المحظورة في روسيا، في موسكو وعدد من المدن.

وبحسب وكالة تاس، "قام جهاز الأمن الفيدرالي، بالتعاون مع وزارة الشؤون الداخلية والحرس الروسي، في إطار عملية خاصة في موسكو ونوفوسيبيرسك وياكوتسك وكراسنويارسك وكانسك وإقليم كراسنويارسك وقرية بروكودسكوي بمنطقة نوفوسيبيرسك، باعتقال31 شخصا من قادة منظمة "كتائب التوحيد والجهاد" الإرهابية."

ووفقا لجهاز الأمن الفيدرالي، قام أعضاء الخلية بتجنيد وإرسال مجندين إلى مناطق الحرب، وتمويل الإرهابيين في سوريا، والدعوة إلى ارتكاب جرائم إرهابية.

وذكر جهاز الأمن الفيدرالي أنه تم ضبط مؤلفات دينية محظورة، وأشرطة فيديو دعائية خاصة بكتائب التوحيد والجهاد، بالإضافة وسائل الاتصال والوسائط الإلكترونية والبطاقات المصرفية، مضيفا أنه تم فتح تحقيق جنائي، وما زال التحقيق مستمر.

حظر كتائب التوحيد

وقد حظرت كتائب التوحيد والجهاد في روسيا بقرار من محكمة موسكو العسكرية في عام 2019.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس الماضي في مؤتمر صحفي مع نظيرته الليبية نجلاء المنفوش، إننا نريد استئناف العلاقات السياسية والاقتصادية مع ليبيا.

وأضاف: نحتاج إلى جهود دولية لدعم بناء مؤسسات الدولة الليبية، مؤكدا على دعم بلاده لخروج كافة القوات الأجنبية من البلاد.

وأكد لافروف على دعم روسيا لعمل اجتماعات لجنة 5+5 الليبية.

وفيما يتعلق بالوضع في أفغانستان، أشار لافروف إلي أن حركة طالبان لا تسيطر على كافة المدن الأفغانية، مشيرا إلي وجود مقاومة يقودها نائب الرئيس أمر الله صالح ونجل أحمد شاه مسعود في بنجشير.

ورحب لافروف بتصريحات طالبان عن تشكيل حكومة شامل، داعيا طالبان لتشكيل حكومة أفغانية ترضي كافة الأطراف. 

وشجع لافروف المشاورات التي تجريها طالبان مع الأطراف الأفغانية.