اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى مولد الأمير والعالمي.. ما لا تعرفه عن الفنان أحمد مظهر

الفنان أحمد مظهر
الفنان أحمد مظهر

الفنان أحمد مظهر من أشهر فنانين السينما المصرية،الذين استطاعوا إثبات أنفسهم بجدارة في عقول الكثير من الناس في مصر والوطن العربي، حيث قدم الفنان احمد مظهر الكثير من الاعمال الدرامية والسينمائية خلال حياته الفنية، كما يعد الفنان أحمد مظهر من مواليد 8 أكتوبر 1917، أتم تعليمه الثانوي بمدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين بالجيزة، تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1938م مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبدالناصر ثم بعدها ألحق على سلاح المشاة ثم انتقل لينضم لسلاح الفرسان وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية وشارك في حرب فلسطين عام 1948 ثم تفرغ للتمثيل فأبدع وترك تراثاً كبيراً من فن الزمن الجميل.

ابرز المحطات الفنية في حياة الفنان أحمد مظهر

  • بدأ الفنان « أحمد مظهر»، حياته الفنية عندما  قدمه زكي طليمات في مسرحية «الوطن» عام 1948 م، ليدخل بعدها عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية، كما  تم اختياره من قبل  المخرج إبراهيم عز الدين؛ليقوم بدور في فيلم ظهور الإسلام عام 1951 م.
  • تم ترشيحه من قبل الفنان يوسف السباعي لبطولة فيلم «رد قلبي» عام 1952،وقد حقق هذا الفيلم نجاح كبير.
  • تواصلت رحلة الفنان أحمد مظهر على شاشة السينما، بعد أن خلع ملابسه العسكرية عام 1956م، حيث استقال برتبة عقيد وعمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب إلى أن تفرغ عام 1958 م للعمل في السينما،وأصبح نجماً سينمائياً بارزاً.
  • يعد  أبرز أدوار الفنان احمد  مظهر، على الإطلاق هو دور صلاح الدين الأيوبي، الذي قدمه  في فيلم الناصر صلاح الدين.
  • برع في جميع الأدوار التي أسندت إليه من كوميدية مثل فيلم الجريمة الضاحكة ولصوص لكن ظرفاء وكذلك فيلم الأيدي الناعمة حيث لعب دور الأمير العاطل.

    يعد الفنان احمد مظهر ممثل عالمي، حيث قام بالتمثيل مع الفنان بيتر جريفز، صاحب أشهر مسلسلات السينما الإمريكية مهمه مستحيله، وكذلك الممثل العالمي كاميرون ميتشل، تدور احداثه في بدايات القرن العشرين والبحث عن البترول.

وفاة الفنان احمد مظهر

توفي الفنان «أحمد مظهر» في يوم الأربعاء، 8 مايو، عام 2002 في مستشفى الصفا بالمهندسين عن عمرٍ ناهز ال84 عام، على إثر التهاب رئوي حاد للغاية، كما شيعت جنازته بشكل عظيم  من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، ودفن بمقابر باب الوزير بالقرب من  قلعة صلاح الدين الأيوبي.