اهم الاخبار
الأحد 24 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية الأفغانية: طلبنا من جميع موظفات إدارة الجوازات العودة إلى عملهن

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية بحكومة طالبان الانتقالية سعيد خوستي، اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي، عن أن الوزارة طلبت من جميع موظفات إدارة الجوازات العودة إلى عملهن.

وبحسب وكالة طلوع نيوز الأفغانية، قال خوستي إنه سيتم إصدار جوازات السفر الجديدة في الوقت الحالي تحت نفس الاسم (جمهورية أفغانستان الإسلامية).

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، أكد مسؤول كبير على أن أفغانستان ستبدأ في إصدار جوازات السفر لمواطنيها مرة أخرى اليوم الثلاثاء بعد أشهر من التأخير.

وقال عالم جول حقاني القائم بأعمال رئيس مكتب الجوازات للصحفيين في كابول، إنهم سيصدرون ما بين 5000 و6000 جواز سفر يوميا وسيتم توظيف النساء للتعامل مع وثائق المواطنات.

وقد واجه العديد من الأفغان، بمن فيهم أولئك الذين يحاولون الفرار من البلاد، إعاقة لسفرهم بسبب التأخير في إصدار جوازات السفر. كانت العملية قد بدأت بالفعل في التباطؤ قبل أن تسيطر طالبان على البلاد في أغسطس.

وفي سياق آخر، أكد مسؤولون في حركة طالبان، اليوم على مقتل 3 عناصر من تنظيم داعش بولاية كونر شرقي أفغانستان من بينهم القائد العسكري للتنظيم بالولاية.

وأشار المسؤولون إلى اعتقال 11 عنصرا من داعش خلال مداهمة في المنطقة الخامسة بالعاصمة الأفغانية كابول، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وقد نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر، قوله إنه تم تحييد مجموعة مكونة من خمسة مقاتلين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي بالقرب من السفارة الروسية في كابول.

 تبادل مكثف لإطلاق النار

وقال المصدر إن "المعركة بين إرهابيي داعش ومقاتلي حركة طالبان بدأت على بعد مئات الأمتار من السفارة الروسية، وتم تصفية مجموعة مؤلفة من خمسة مسلحين".

وفقا لوكالة "سبوتنيك"، "سمع من السفارة تبادل مكثف لإطلاق النار بعد ظهر أمس الاثنين، يفترض أنه تم استخدام رشاشات وبنادق هجومية."

وفي سياق متصل، أفادت مصادر إعلامية أفغانية، أول أمس الأحد، بوقوع انفجار في العاصمة كابول في منطقة "شاماناوزوري"، مما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين إثر انفجار عبوة ناسفة قرب مسجد في العاصمة.

وذكرت وكالة طلوع نيوز أن انفجار كابول استهدف بيت عزاء والدة القيادي في طالبان ووكيل وزارة الإعلام والثقافة في حكومتها الانتقالية ذبيح الله مجاهد.

ونقلت طلوع نيوز عن مجاهد قوله إن: الانفجار وقع في مكان مزدحم بالقرب من بوابة مسجد عيد جاه في كابول بعد ظهر يوم الأحد وتسبب في مقتل وإصابة مدنيين.