اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأردنية: مغادرة الأفغان الذين سمح لهم بالمرور عبر أراضينا

الخارجية الاردنية
الخارجية الاردنية

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير ضيف الله علي الفايز، اليوم الجمعة، إن المواطنين الأفغان الذين سمحنا بمرورهم عبر أراضينا مطلع الأسبوع الحالي غادروا المملكة في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف: أن مرورهم من الأردن ومغادرتهم تم وفق ترتيبات تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سمح الأردن وفقها بمرور ما حده الأعلى 2500 شخص عبر أراضيه إلى الولايات المتحدة إسهاماً منه في جهود التعامل مع الأزمة الإنسانية في أفغانستان، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية.

وتابع قائلا: إنّ المواطنين الأفغان الذين يتم إجلاؤهم، ويمرون عبر الأردن لفترة قصيرة جداً "ترانزيت"، ليسوا لاجئين في الأردن، ولا يُمنحون صفة اللجوء، ولا يتحمل الأردن أي أعباء جراء عبورهم أراضيه. 

وأوضح الفايز أنّ وصول الدفعة الأولى ومغادرتها اكتملت في أقل من أسبوع، مشيرا إلي أنّ عملية مرور المواطنين الأفغان عبر الأردن قد تستمر حتى نهاية الشهر الحالي وفق الاتفاق والترتيبات المشار إليها أعلاه.

ومن جانبه، أدان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الجمعة، العمل الإجرامي الذي ارتكبه تنظيم داعش الإرهابي في كابل.

وقال الملك عبد الله في تغريده علي تويتر: "ندين العمل الإجرامي الذي ارتكبه تنظيم داعش الإرهابي في كابل، ونقدم خالص العزاء لعائلات الضحايا. لابد من حشد الجهد الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان والتصدي للإرهابيين".

عبور 2500 مواطن أفغاني

هذا وقد أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الاثنين، عن الموافقة على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز، إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها افغانستان.

وأضاف: أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الاردن ونقلهم الى الولايات المتحدة.

وتابع قائلا: إن الأردن لن يمنح صفة اللجوء للمواطنين الافغانيين الذين سيصلون المملكة بهدف العبور الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأكد الفايز في تصريح لوكالة عمون على أن ايواء المواطنين الافغانيين سيكون في مناطق مغلقة الى أن يتم اجلائهم الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأوضح الفايز أن مدة مكوثهم في الأردن ستكون قصيرة جدا، دون أن يحددها، مشيرا إلي أنه لم يتم اختيار مكان مكوثهم بعد لكن سيكون في منطقة مغلقة.

ومن الجدير بالذكر أن عددا من الدول العربية والاجنبية تساهم في تخفيف الازمة الانسانية من خلال استخدام اراضيها ومطاراتها لغايات الاجلاء او استضافة المواطنين الافغان اذ استضافت قطر ٨٠٠٠ افغانيا، والكويت ٥٠٠٠، والإمارات ٥٠٠٠، وكندا ٢٠٠٠٠.