اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفارة الأمريكية بسوريا: نحث جميع الأطراف على التفاوض للوصول حل سياسي شامل

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في سوريا

دعت السفارة الأمريكية في سوريا، اليوم السبت، جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي شامل. 

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "ترحب الولايات المتحدة بإعلان مكتب المبعوث الأممي الخاص لسوريا لاجتماع هيئة صياغة اللجنة الدستورية في 18أكتوبر".

وأضافت السفارة: "نحث جميع الأطراف على التفاوض بحسن نية من أجل حل سياسي دائم وعادل للشعب السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254."

وجود أكثر من 350.000 قتيل في سوريا خلال الحرب

كما أكدت السفارة الأمريكية على أن "تشير الإحصائيات الأخيرة إلي وجود أكثر من 350.000 قتيل في سوريا خلال الحرب، مما يسلط الضوء على حجم المأساة الإنسانية. الحل الوحيد طويل الأمد لهذه المعاناة هو تسوية سياسية يقودها الشعب السوري المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2254."

وفي سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم بمقتل 9 عناصر من تنظيم داعش بغارات جوية روسية على البادية السورية خلال اليومين الماضي.

وقصفت الطائرات الحربية مناطق انتشار داعش ضمن مغر وكهوف في عمق البادية، سواء في مثلث حلب-حماة-الرقة وتحديداً بادية آثريا والرصافة، أو بادية السخنة وتدمر بريف حمص الشرقي، بالإضافة لبادية دير الزور.

وقد نفذ الطيران الروسي أكثر من 40 غارة جوية خلال الساعات الفائتة، مما أسفر عن مقتل 9 عناصر في تنظيم داعش بالإضافة لإصابة 12 آخرين بجراح متفاوتة، غالبيتهم قتلوا ضمن بادية الرقة وحماة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري الثلاثاء، بارتفاع عدد ضحايا انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة جرابلس ضمن مناطق نفوذ فصائل “درع الفرات” الموالية لتركيا شمال شرقي حلب، إلي قتيلين وأكثر من 14 مصاب بينهم 3 نساء و5 أطفال، وعدد الذين قتلوا مرشح للارتفاع لوجود بعض الجرحى بحالة خطرة.

كما شهدت المدينة تفجير آخر بانفجار عبوة ناسفة قرب المجلس المحلي مما أسفر عن إصابة 5 أشخاص.
وقد أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء، الاثنين، بانضمام عشرات من المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية من مختلف قرى حوض اليرموك إلى عملية تسوية الأوضاع وتسليم السلاح للجيش في مركز التسوية الذي فتحته الجهات المختصة أمس بقرية الشجرة بريف درعا.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة أنباء هاوار الكردية، الأحد، بمقتل 23 شخص في القصف الروسي على قرية برادة في ناحية شيراوا في مقاطعة عفرين المحتلة شمالي سوريا.

ونقلت وكالة هاوار عن مصادر محلية قولها، إن القصف الجوي الروسي على قرية برادة أسفر عن مقتل 23 شخص بينهم مرتزقة.