اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيري مدينة جرابلس إلى 25 قتيلاً وجريحاً

انفجار في سوريا -
انفجار في سوريا - صورة أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بارتفاع عدد ضحايا انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة جرابلس ضمن مناطق نفوذ فصائل “درع الفرات” الموالية لتركيا شمال شرقي حلب، إلي قتيلين وأكثر من 14 مصاب بينهم 3 نساء و5 أطفال، وعدد الذين قتلوا مرشح للارتفاع لوجود بعض الجرحى بحالة خطرة.

كما شهدت المدينة تفجير آخر بانفجار عبوة ناسفة قرب المجلس المحلي مما أسفر عن إصابة 5 أشخاص.
وفي السياق، أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء، أمس الاثنين، بانضمام عشرات من المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية من مختلف قرى حوض اليرموك إلى عملية تسوية الأوضاع وتسليم السلاح للجيش في مركز التسوية الذي فتحته الجهات المختصة أمس بقرية الشجرة بريف درعا.

ضحايا القصف الروسي

وفي سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الاحد، مقتل 4 من عناصر “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا وإصابة11 آخرين، جراء قصف جوي روسي استهدف مقرًا عسكريًا للفرقة في قرية براد ضمن جبل الأحلام بريف مدينة عفرين شمالي غرب حلب.

ويستمر القصف الروسي علي منطقة باصلحايا وجبل الأحلام في ناحية شيراوا في ريف عفرين ضمن مناطق انتشار الفصائل الموالية لتركيا منذ ساعات الصباح الأولى، لليوم الثاني على التوالي.

وقد جددت الطائرات الروسية مساء السبت غاراتها على منطقة “غصن الزيتون” في ريف حلب، للمرة الثانية خلال اليوم، حيث قصفت طائرة حربية بالصواريخ، محاور قرى باصوفان وبراد بمنطقة “غصن الزيتون” شمال حلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري أمس السبت، بأن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تنقل صواريخ إيرانية الصنع من طراز “بركان اتش2” من مخزن للسلاح تابع للميليشيا بالقرب من منطقة الشبلي الآثرية ببادية الميادين شرقي دير الزور، ونقلتها عبر شاحنات بحراسة مشددة إلى مناطق ونقاط تمركز الميليشيات التابعة لإيران في منطقة معدان بريف الرقة الشرقي.

هذا ولم يتم الإعلان عن أسباب هذه العملية، فيما إذا كانت تندرج تحت التجهيزات المستمرة من قبل تلك الميليشيات لاستهداف قواعد ومواقع التحالف شرق الفرات أم لأسباب أخرى.

هذا وقد لفت المرصد السوري أمس إلى قيام مقاتلات روسية بقصف مواقع لفصائل موالية لتركيا في عفرين. وقد نفذت المقاتلات الروسية ثلاث ضربات جوية على مواقع الفصائل الموالية لأنقرة في منطقة باصوفان الواقعة جنوب غرب مدينة عفرين، في الريف الشمالي لمحافظة حلب ضمن منطقة “غصن الزيتون” الخاضعة لنفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها.

ومازال الطيران الروسي يحلق في أجواء المنطقة، ويأتي ذلك بعد أن اندلعت اشتباكات بين الجيش السوري وفصائل "الجيش الوطني” الموالي لتركيا، على محور قرية صوغانكه بناحية شيراوا صباح اليوم السبت.