اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن: فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل

وزير الداخلية الإردني-
وزير الداخلية الإردني- صورة أرشيفية

أعلنت الأردن، صباح اليوم الاثنين، عن فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا اعتبارا من يوم بغد غد الأربعاء. 

وبحسب وكالة عمون، فقد قرر وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه، اعادة فتح الحدود الاردنية السورية ‏‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح يوم بعد غد الاربعاء، ووفقا لمصفوفة الاجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

وأوضحت الداخلية الأردنية في بيان صحفي اليوم، ان هذه القرار اتخذ لتنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الاجراءات الامنية والصحية المطلوبة وهو الامر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏لمركز حدود جابر في الثامن من شهر أغسطس الماضي.

احباط محاولة تسلل

وفي السياق، قال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إن المنطقة العسكرية الشرقية تمكنت من إحباط محاولة تسلل وتهريب من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية أغسطس الماضي، وفقا لوكالة عمون.

وأضاف المصدر: "تم تطبيق قواعد الاشتباك مما أدى إلى قتل أحد المهربين وإصابة عدد منهم ولاذ الباقي بالفرار إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات كبيره من المواد المخدرة وكمية من مخازن الذخيرة وجهاز اتصال، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة."

وشدد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وفي سياق متصل، أعلن وزيـر الـدولـة لشـؤون الإعـلام والاتصال الأردني، صخـر دوديـن، عن إلغاء كل أنواع الحظر وفتح القطاعات بشكل كامل وبسعة 100% باستثناء صالات الافراح والتي سترفع سعتها من 100 شخص إلى 200 شخص وتبقى السعة المسموحة للمهرجانات 50% في مطلع سبتمبر.

وقال دودين في مداخلة عبر "امن اف ام" إن الحركة الاقتصادية في يوليو الماضي وأغسطس عادت بشكل أفضل وهناك الكثير من المؤشرات تشير بشكل طيب إلى البدء بمرحلة التعافي.

وأضاف: انه في الاول من سبتمبر سيعود 2 مليون طالب الى مقاعد الدراسة الوجاهية، مشيرا إلى أن أكثر من 80% من الكوادر التدريسية تلقوا لقاح كورونا فيما تلقى اللقاح من الفئة العمرية 12-17 حوالي 80 ألف متلق.

وتابع قائلا: خلال اليومين القادمين ستعلن اجراءات جديدة بخصوص الرقابة الصحية المشددة داعيا المواطنين إلى تحميل تطبيق سند للعودة إلى الحياة الطبيعة.

وأشار دودين إلى أنه خلال المرحلة المقبلة ستبقى الجائحة قائمة لكل من لم يتلقى اللقاح وسيمارس كل من تلقى اللقاح والتزم بالاجراءت الصحية حياته الطبيعة.