اهم الاخبار
الثلاثاء 19 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أفغانستان: استهداف مقر حاكم ولاية ننغرهار بقنبلة دون خسائر

انفجار قنبلة - صورة
انفجار قنبلة - صورة أرشيفية

نقلت وكالة طلوع نيوز عن مسؤولون محليون أفغان، صباح اليوم السبت، قولهم إنه تم استهداف مقر حاكم ولاية ننغرهار بعبوة ناسفة دون وقوع خسائر.

وفي السياق، أكدت وسائل إعلام أفغانية، اليوم علي أن حركة طالبان تجري تعيينات دبلوماسية هي الأولى منذ سيطرتها على أفغانستان.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الإعلام بحكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، الخميس في حوار مع شبكة سكاي نيوز عربية، إن هجمات داعش تحت السيطرة وسنضع حدا له.

وأضاف: جادون في القضاء على التنظيمات الإرهابية، مؤكدا على الإدارة السابقة مهدت طريق تنشيط داعش بكابول وجلال آباد ولا يزال لها تأثير كبير.

وتابع قائلا: إن دولة الإمارات كانت في طلائع الدول التي أرسلت المساعدات الغذائية والطبية، معربا عن تقديره لدور الإمارات في إغاثة ومساعدة الشعب الأفغاني.

إعادة تأهيل مطار كابل

وأشار ذبيح الله مجاهد إلي أن الإمارات تبذل جهدا كبيرا وهو محل تقدير، موضحا أن الفريق الفني الإماراتي يلعب دورا كبيرا في إعادة تأهيل مطار كابل تمهيدا لفتحه.

ولفت مجاهد إلي أننا أبلغنا الأمم المتحدة أن الاعتراف بنظامنا الجديد هو حق لنا وللشعب الأفغاني، مشيرا إلى أننا طالبنا الأمم المتحدة بإيجاد أرضية مشتركة للتبادل الدبلوماسي والتعاون والاعتراف بشرعية الحكومة.

وأكد مجاهد علي أننا نسعى لإقامة علاقات دبلوماسية وطيدة تقوم على أساس الاحترام المتبادل، مبينا أن الشروط التي وضعها المجتمع الدولي للاعتراف بحكومتنا غير مناسبة وغير مقبولة لنا وتخالف القوانين الدولية.

وأوضح مجاهد أن كل المخاوف التي أبداها المجتمع الدولي قابلة للحل، ونعمل على إيجاد آلية تضمن مشاركة أوسع للمرأة وفقا للضوابط الشرعية.

وشدد ذبيح الله مجاهد علي أن هناك عمل جاد نجريه حاليا لوضع أسس تضمن مشاركة المرأة، ويجب على المجتمع الدولي ألا يقلق بشأن تعليم الفتيات، وسوف تُستأنف العملية التعليمية بالنسبة للفتيات قريبا.

ولفت مجاهد إلي أننا حصلنا على وعود من الأمم المتحدة بتقديم المساعدات العاجلة، مؤكدا على ضرورة رفع التجميد عن الأموال في البنوك الخارجية والأمريكية.

وقد أكدت منظمة الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، على أن النظام الطبي في أفغانستان على حافة الانهيار، مشيرة إلى تقديم 45 مليون دولار لأفغانستان في محاولة لإنقاذ النظام الصحي.