اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإمارات تقدم 50 مليون دولار مساعدات إنسانية إلى أفغانستان

وزير الدولة الإماراتي
وزير الدولة الإماراتي أحمد بن علي الصايغ ،أرشيفية

أعلنت دولة الإمارات تقديم 50 مليون دولار كمشاريع إنسانية مباشرة في أفغانستان .
وشدد وزير الدولة الإماراتي أحمد بن علي الصايغ خلال الاجتماع الوزاري لدعم الوضع الإنساني في أفغانستان برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش اليوم الإثنين على التزام دولة الإمارات ووقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق، حيث تتابع دولة الإمارات الوضع في أفغانستان وتواصل دعمها للجهود الدولية الهادفة إلى بناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة للشعب الأفغاني.
وقال : إن دولة الامارات لطالما قدمت يد العون والمساعدة لأفغانستان، وكجزء من التزام راسخ تجاه شعب أفغانستان، قدمت ​​أكثر من 6.2 مليار درهم /1.7 مليار دولار أمريكي/ مساعدات خلال السنوات الماضية، تركزت بشكل أساسي على توفير الغذاء، والخدمات الصحية، والمياه، والصرف الصحي، والإسكان، والتعليم، مع التركيز بشكل خاص على النساء والأطفال.

 

285 طنأ من المواد الغذائية والطبية العاجلة

 

وأضاف : أنه منذ بداية شهر سبتمبر الحالي تم تقديم أكثر من 285 طنأ من المواد الغذائية والطبية العاجلة عبر تدشين جسر جوي انساني شهد حتى اليوم تسيير 12 طائرة لتلبية احتياجات الأسر الأفغانية في ظل الأوضاع الراهنة. كما قامت دولة الإمارات خلال الشهر الماضي بإجلاء أكثر من 40 ألف شخص من الأفغان والرعايا الأجانب، إذ تستضيف مدينة الإمارات الإنسانية حالياً آلاف العائلات الأفغانية مؤقتاً إلى أن تنتقل إلى وجهاتها النهائية.
وفى السياق ذاته أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن بلاده تعتزم تخصيص 100 مليون يورو لتقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، وذلك من خلال برامج الأمم المتحدة بشكل أساسي.
وقال لودريان في مؤتمر دولي حول المساعدات لأفغانستان في جنيف: إن أفغانستان بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية، وإن الخطة العاجلة، التي وضعتها الأمم المتحدة للتو، تحدد "أولويات واضحة.. هذه خارطة طريقنا".

وتابع: "ستساهم فرنسا في هذا الجهد الجماعي بمبلغ قدره 100 مليون يورو"، موضحا أن التمويل سيوجه في المقام الأول لدعم برامج الأمم المتحدة.
كما قال وزير الخارجية الفرنسي : إن"هذا التمويل سيساعد في دعم الإجراءات في أفغانستان أو في دول المنطقة التي تستضيف لاجئين".