اهم الاخبار
الخميس 28 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

منظمة يونيسيف: ندعو للسماح بعودة الفتيات إلى المدارس الثانوية في أفغانستان

اليونسيف
اليونسيف

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، اليوم الأحد، حكومة طالبان للسماح بعودة الفتيات إلى المدارس الثانوية في أفغانستان.

كما أكدت اليونيسيف إلى أن القطاع الصحي في أفغانستان يعاني مشكلات كبيرة ويتطلب دعما دوليا، مشيرة إلى ضرورة أن يواصل المجتمع الدولي دعم الفتيات والأطفال في أفغانستان.

ومن جانبها، طلبت بلدية العاصمة الأفغانية كابول تحت حكم طالبان من الموظفات البقاء في المنازل.

وفي سياق آخر، أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم بوقوع تفجير استهدف مسلحي حركة طالبان في مدينة جلال آباد الأفغانية بعد تفجير آخر قبل يوم.

وقد تم استهداف آلية تابعة لحركة طالبان بتفجير في مدينة جلال أباد، مما أسفر عن سقوط جرحى.

وفي السياق، وقع انفجار بعبوة ناسفة في منطقة دوشت برشي غربي العاصمة الأفغانية كابول، صباح السبت، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

ونقلت وكالة طلوع نيوز الأفغانية عن شهود عيان قولهم، إن الانفجار الذي وقع في المنطقة الأمنية الثالثة عشرة في كابول أسفر عن إصابة شخصين بجروح سطحية.

وفي سياق آخر، قدمت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بايلفيلد، أمس الجمعة، استقالتها على خلفية الفوضى التي صاحبت عمليات الإجلاء من أفغانستان، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الجمعة خلال مشاركته افتراضيا في قمة "شنغهاي للتعاون"، على أن المنظمة ستعمل على تعزيز دور أفغانستان لتكون أكثر انفتاحا وشمولية.

وشدد شي على أننا "سنواصل تقديم المزيد من المساعدة لأفغانستان، مشيرا إلى أن بعض البلدان يجب أن تتحمل مسؤوليتها عن التنمية في أفغانستان"

وقال شي: إنه يجب على دول "منظمة شنغهاي للتعاون" منع التدخلات الخارجية في شؤون المنطقة والإسهام في استعادة الاستقرار في أفغانستان.

وأضاف: أن الوضع في أفغانستان تغير جذريا إثر انسحاب قوات حلف الناتو منها، مشيرا إلى أن هذه البلاد تواجه تحديات صعبة وتحتاج من أجل احتوائها إلى دعم ومساعدة من قبل المجتمع الدولي وبالدرجة الأولى دول المنطقة.

وتابع قائلا: "من المهم دفع السلطات الأفغانية الجديدة إلى تشكيل هيكل سياسي شامل وواسع النطاق ينتهج سياسات داخلية وخارجية معتدلة".

وفي السياق، دعت الصين، الأربعاء، إلى ضرورة إلغاء تجميد أموال أفغانستان في الخارج، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.