اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس منظمة الصحة العالمية يصل أفغانستان لمناقشة دعم المؤسسات الصحية

رئيس منظمة الصحة
رئيس منظمة الصحة العالمية -صورة أرشيفية

وصل رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، صباح اليوم الإثنين، إلى أفغانستان  بالعاصمة الأفغانية كابول لمناقشة دعم المؤسسات الصحية في أفغانستان.

وبحسب وكالة طلوع نيوز، قال وزير الصحة الأفغاني بالإنابة وحيد مجروه، إن رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم وصل إلى كابول اليوم، مضيفًا أن زيارته ستشمل محادثات مع مسؤولين بحركة طالبان بشأن خفض مساعدات البنك الدولي لقطاع الصحة الأفغاني وإمكانيات استئنافه.

وتابع مجروه قائلا: إن هذه الزيارة تمت بعد تعليق مساعدات البنك الدولي المالية للقطاع الصحي في أفغانستان والغرض من هذه المناقشة هو استمرار هذه المساعدة.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة الثقافية بوزارة الإعلام والثقافة الأفغانية، أحمد الله واصق، علي أنه من المقرر أن يلتقي رئيس منظمة الصحة العالمية برئيس الوزراء وشقيقه الملا ووزير الخارجية بالإنابة.

وفي سياق متصل، أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الأحد، بوقوع تفجير استهدف مسلحي حركة طالبان في مدينة جلال آباد الأفغانية بعد تفجير آخر قبل يوم.

انفجار بعبوة ناسفة في منطقة دوشت برشي غربي العاصمة الأفغانية

وقد وقع انفجار بعبوة ناسفة في منطقة دوشت برشي غربي العاصمة الأفغانية كابول، صباح السبت، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

ونقلت وكالة طلوع نيوز الأفغانية عن شهود عيان قولهم، إن الانفجار الذي وقع في المنطقة الأمنية الثالثة عشرة في كابول أسفر عن إصابة شخصين بجروح سطحية.

وفي سياق آخر، قدمت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بايلفيلد، أمس الجمعة، استقالتها على خلفية الفوضى التي صاحبت عمليات الإجلاء من أفغانستان، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الجمعة خلال مشاركته افتراضيا في قمة "شنغهاي للتعاون"، على أن المنظمة ستعمل على تعزيز دور أفغانستان لتكون أكثر انفتاحا وشمولية.

وشدد شي على أننا "سنواصل تقديم المزيد من المساعدة لأفغانستان، مشيرا إلى أن بعض البلدان يجب أن تتحمل مسؤوليتها عن التنمية في أفغانستان"

وقال شي: إنه يجب على دول "منظمة شنغهاي للتعاون" منع التدخلات الخارجية في شؤون المنطقة والإسهام في استعادة الاستقرار في أفغانستان.

وأضاف: أن الوضع في أفغانستان تغير جذريا إثر انسحاب قوات حلف الناتو منها، مشيرا إلى أن هذه البلاد تواجه تحديات صعبة وتحتاج من أجل احتوائها إلى دعم ومساعدة من قبل المجتمع الدولي وبالدرجة الأولى دول المنطقة.

وتابع قائلا: "من المهم دفع السلطات الأفغانية الجديدة إلى تشكيل هيكل سياسي شامل وواسع النطاق ينتهج سياسات داخلية وخارجية معتدلة".

وفي السياق، دعت الصين، الأربعاء، إلى ضرورة إلغاء تجميد أموال أفغانستان في الخارج، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.