اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفارة الأميركية في الخرطوم: ندعم العملية الانتقالية في السودان

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في الخرطوم

 

أكدت السفارة الأمريكية في الخرطوم، اليوم الثلاثاء، على دعمها للعملية الانتقالية في السودان، معربة عن رفضها لأي محاولة لتعطيل مستقبل ديمقراطي في السودان.

وقد أصدرت السفارة بيان علي صفحتها على فيسبوك جاء فيه: "تعرب دول الترويكا (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج) عن دعمها القوي لعملية الانتقال الديمقراطي للسودان، وترفض أي محاولات لعرقلة أو تعطيل جهود الشعب السوداني لأنشاء مستقبل ديمقراطي وسلمي ومزدهر".

وشدد البيان على أن "يجب أن يعمل المكونان المدني والعسكري - وجميع الفاعلين السياسيين - معًا لمنع التهديدات التي تواجه الانتقال الديمقراطي، وإنشاء مؤسسات انتقالية، ومعالجة التوترات في الشرق والمناطق الأخرى."

وأشار البيان إلي أن "يجب على أولئك الذين يسعون لتقويض عملية الانتقال التي يقودها المدنيون أن يفهموا أن شركاء السودان الدوليين يقفون بحزم خلف شعب السودان وحكومته الانتقالية."

ومن جانبه، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم مخاطبا قادة سلاح المدرعات: سنواصل بكل قوة حراسة الفترة الانتقالية في السودان.

وأضاف: أن المحاولة الانقلابية في السودان فشلت بدون أي خسائر، مشيرا إلى أننا سنتعاون مع المكون المدني للوصول إلى تحول ديمقراطي لصالح الشعب.

وتابع قائلا: إنه لم نثبت حتى الآن صلة الجماعة الانقلابية الفاشلة في السودان بأي جهة، داعيا إلى وحدة القوى السياسية في البلاد وتعاونها لمواجهة المخاطر.

المحاولة الانقلابية الفاشلة كانت تستهدف الثورة

وبدوره، أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم خلال اجتماع الحكومة وقوي الحرة والتغيير، على أن المحاولة الانقلابية الفاشلة كانت تستهدف الثورة وانجازات الشعب السوداني، وتسعى لتقويض المسار الديمقراطي.

وقال حمدوك: إن محاولة الانقلاب حدثت من داخل ومن خارج الجيش بواسطة فلول النظام السابق، مشيرا إلى أنه تم التحضير للانقلاب الفاشل من خلال بث الفوضى.

وأضاف: أن محاولة الانقلاب تستدعي مراجعة للمرحلة الانتقالية بكل شفافية ووضوح، مشددا على أننا سنواصل تفكيك النظام السابق.

وتابع قائلا: لقد تم القبض على المسؤولين عن الانقلاب الفاشل، وسيتم محاسبة العسكريين والمدنيين المسؤولين عن الانقلاب الفاشل 

وأكد حمدوك على أن النظام السابق ما زال يشكل خطرا على الانتقال في السودان، داعيا الشعب السوداني لدعم الحكومة الانتقالية واستكمال مؤسسات المرحلة.

وشدد حمدوك على ضرورة الاستفادة من المحاولة الانقلابية الفاشلة في البلاد، لافتا إلي أن ما حدث يتطلب هيكلة المؤسسات وسنتخذ إجراءات لتحصين الانتقال.

وأوضح حمدوك أن وحدة قوى الحرية والثورة والتغيير هي الضمان لتحقيق أهداف الثورة.