اهم الاخبار
الأحد 26 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان يكشف حقيقة وقوع انقلاب عسكري بين صفوف قواته المسلحة

رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي السوداني عبد الفتاح البرهان ،ارشيفية

كشف المركز الإعلامي للجيش السوداني حقيقة ما تردد من أنباء “عن وقوع محاولة انقلاب بين صفوف القوات المسلحة السودانية ”.
وقال المركز الإعلام للجيش السوداني فى بيان صدر عنه مساء اليوم السبت : “تناقلت بعض الوسائط أخبارا مفبركة مفادها أن القوات المسلحة قد رصدت محاولة انقلابية، أشارت فيها لضلوع بعض الجهات باستخدام عناصر داخل القوات المسلحة”.
وأضاف: “تؤكد قواتكم المسلحة نفيها القاطع لهذه الأخبار مع حرصها على استكمال التغيير وبلوغ ثورة ديسمبر المجيدة لغاياتها وسيتم التعامل مع ما أثير وفقا للقانون وتنتهز الفرصة السانحة لتجديد التزامها بحماية الوطن والفترة الانتقالية”.

وكانت معتمدية اللاجئين بالسودان قد كشفت فى وقت سابق عن عشرات العسكريين الإثيوبيين تقدموا بطلبات لجوء بالسودان، على خلفية الحرب الدائرة بإثيوبيا منذ نوفمبر 2020.
وقالت معتمدية اللاجئين السودانية فى بيان صدر عنها الخميس : “هناك 120 من الضابط الإثيوبيين في معسكر أم قرقور، الواقع شرق السودان، تقدموا بطلبات لجوء إلى حكومة السودان”، وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.
وأضاف البيان، أن “الضباط الإثيوبيين الذين طلبوا اللجوء، كانوا ضمن قوات حفظ السلام الأممية التي تعمل في السودان”.
وفى السياق ذاته قال مصدر سوداني مطلع فى تصريحات لوكالة سبوتنك : إن الضباط الإثيوبيين يحملون رتبا عسكرية رفيعة، لافتا إلى أن بينهم 106 من العسكريين و14 من العسكريات، وجميعهم ينتمون لقبائل التيجراي.

وحسب آخر إحصائيات لمعتمدية اللاجئين السودانية، وصل عدد اللاجئين الإثيوبيين الذين فروا من النزاع داخل إثويبيا إلى السودان، بلغ أكثر 80 ألفا.
ومن ناحية أخرى طالبت واشنطن بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات في إثيوبيا، لأن الأمر مسألة مهمة للمصالحة السياسية، مشددا على أنها تشعر بقلق إزاء تقارير عن استهداف مدنيين في مناطق عدة بإثيوبيا.