اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان : يجب تغيير منهجية مفاوضات سد النهضة

وزيرة الخارجية السودانية
وزيرة الخارجية السودانية ،أرشيفية

أبدي السودان استعداده لاستئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي تحت رعاية الاتحاد الأفريقي مشددا على ضرورة تغيير منهجية التفاوض .
وأعربت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي عن تقديرها للدور التي يضطلع به الرئيس فليكس تشسيكيدي رئيس جمهورية الكنغو فى إيجاد حل للنزاع القائم بشأن بسد النهضة ، وأوضحت أن السودان يشارك بحسن نيه فى جولات التفاوض بهدف الوصول الى إتفاق يحفظ مصالح الدول المشاطئة ودولة المنبع على حد سواء .
وقالت فى تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السودانية مساء اليوم الأربعاء : إن السودان يجدد دعوته لقبول عملية الوساطة المعزّزة بقيادة الإتحاد الأفريقي لمساعدة الأطراف فى الوصول لإتفاق مرضٍ لأطراف العملية التفاوضية الثلاث .
وأضافت : أن السودان يتطلع إلى أن تستأنف الأطراف العملية التفاوضية تحت قيادة الإتحاد الأفريقي فى أقرب الآجال ، مشددة فى الوقت ذاته على ضرورة أن يتم تغيير المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية ، موضحه أن الأطراف مطالبة بمستوي عال من الإرادة السياسية فى إطار من المسؤولية والجدية للوصول الى إتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة .
كما شددت وزيرة الخارجية السودانية على أن مواصلة إثيوبيا لعملية ملء السد دون إتفاق يمثل تعنتاً من جانبها لا يليق بدولة تحترم سيادة جيرانها وتحافظ على مصالحهم ، كما وأن مواصلة الملء دون إتفاق يمثل تهديداً مباشراً لمصالح السودان .
وأشارت الى أن الروابط بين السودان والكنغو تنطلق من واقع العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين، ودور السودان الإيجابى فى إطار منظمة البحيرات العظمى التى تضم البلدين .

من جانبه قال كريستوف لتوندولا ، إن الرئيس تشسكيدي رئيس جمهورية الكنغو الديمقراطية ، عازم على مواصلة مجهوداته لإيجاد حل لأزمة سد النهضة ، تحقيقاً لشعار الإتحاد الأفريقي حلول إفريقية للمشاكل الأفريقية ، وأوضح أن جولته فى الدول الثلاث فى إطار التشاور و تلمس المواقف مواصلة للمفاوضات التي عقدت في ابريل الماضي في كينشاسا.