اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفته عن نظام التطوع للعمل بالمدارس بالعام الدراسى الجديد

الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

تتزايد مؤشرات البحث خلال محركات البحث جوجل حول نظام التطوع للعمل بالمدارس فى العام الدراسي الجديد 2021-2022، وذلك لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس فى بعض المدارس، وذلك استعدادا للعام الدراسي الجديد، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى السطور التالية كل ما تريد معرفته عن نظام التطوع للعمل بالمدارس فى العام الدراسي الجديد.

 

التطوع للعمل بالمدارس فى العام الدراسي الجديد

قام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإصدار الكتاب الدوري رقم 26 لسنة 2021، وذلك بشأن سد العجز في أعضاء هيئة التدريس فى بعض المدارس، وذلك استعدادا للعام الدراسي 2021، والذي يبدأ 9 أكتوبر القادم، وذلك حسب الخريطة الزمنية المعتمدة.

وقامت وزارة التربية والتعليم، بتفعيل القرار الوزاري رقم «202»، وذلك بتاریخ 2013/6/2 بشأن توزيع أعضاء التعليم والإداريين والخدمات للمعاونة بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية، وفتح باب التطوع للعمل بالمدارس، وذلك من حملة المؤهلات العليا التربوية، على أن حيث ينحصر عمل الفرد المتطوع في مساعدة المعلمين، وذلك من خلال تنفيذ التكاليف التي يتم تكليفهم بها من خلال مشرف المادة، ويكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية، وإمكانية سد العجز في الحالات القصوى عن طريق الموجهين.


الحصة ب 20 جنيه للمتطوع للعمل فى المدرس

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتوضيح أنّه يتم تفعيل موافقة وزارة المالية بشأن الاستعانة بغير العاملين بالتربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية، للعمل بنظام الحصة، وبما لا يجاوز قيمة 20 جنيها للحصة الواحدة.

وعلى ذلك، في جميع الأحوال لا يجب أن تزيد فترة الاستعانة عن 11 شهرا خلال العام المالي الواحد، وذلك مع مراعاة ما يلي:

اولا : يجب عدم تحميل الموازنة العامة للدولة أي أعباء مالية نتيجة الاستعانة بهؤلاء العاملين.

ثانيا : توافر مؤهلات علمية تتناسب وطبيعة الوظيفة المستعان بهم من أجلها.

ثالثا: وبعد ذلك الأخذ في الاعتبار تصنيف المقبولين وفقا للمواد الدراسية والتوزيع الجغرافي قبل الاستعانة بهم.

رابعا: التأكيد على عدم المطالبة مستقبلا بالتعيين على الموازنة العامة للدولة.

 

24 حصة للمعلم المتطوع أسبوعيا


1- الاستعانة بمعلمين بالحصة ممن لديهم خبرة سابقة في أعمال التدريس من حملة المؤهلات العليا التربوية، وذلك ووفق الاحتياج الفعلي والعجز بالمدارس.

2- بحث الموقف الأمني للمرشحين للعمل بنظام الحصة أو بنظام التطوع عن طريق المديرية، وذلك يكون قبل العمل.

3- بعد ذلك  يرخص للتدريس بالحصة بموجب خطاب من موجه اول المادة، مع عدم اشتراكهم في أعمال الامتحانات أو لجان النظام والمراقبة.

4- يتم الصرف للمستعان بهم بموجب كشف استحقاق معتمد من مدير المدرسة ومسؤول شؤون العاملن وموجه أولى المادة نظير مكافاة مقطوعة «20» جنيها للحصة وحتى انتهاء خطة تدريس المناهج بالمدرسة.

5- لا يجوز أن يزيد نصاب المعلم المستعان به بالحصة عن 24 حصة أسبوعيا.