اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأردن: إلغاء الحظر وإعادة فتح المدارس في مطلع سبتمبر

وزير الإعلام الأردني
وزير الإعلام الأردني

أعلن وزيـر الـدولـة لشـؤون الإعـلام والاتصال الأردني، صخـر دوديـن، عن إلغاء كل أنواع الحظر وفتح القطاعات بشكل كامل وبسعة 100% باستثناء صالات الافراح والتي سترفع سعتها من 100 شخص إلى 200 شخص وتبقى السعة المسموحة للمهرجانات 50% في مطلع سبتمبر.

وقال دودين في مداخلة عبر "امن اف ام" إن الحركة الاقتصادية في يوليو الماضي وأغسطس الحالي عادت بشكل أفضل وهناك الكثير من المؤشرات تشير بشكل طيب إلى البدء بمرحلة التعافي.

وأضاف: انه في الاول من سبتمبر سيعود 2 مليون طالب الى مقاعد الدراسة الوجاهية، مشيرا إلى أن أكثر من 80% من الكوادر التدريسية تلقوا لقاح كورونا فيما تلقى اللقاح من الفئة العمرية 12-17 حوالي 80 ألف متلق.

وتابع قائلا: خلال اليومين القادمين ستعلن اجراءات جديدة بخصوص الرقابة الصحية المشددة داعيا المواطنين إلى تحميل تطبيق سند للعودة إلى الحياة الطبيعة.

وأشار دودين إلى أنه خلال المرحلة المقبلة ستبقى الجائحة قائمة لكل من لم يتلقى اللقاح وسيمارس كل من تلقى اللقاح والتزم بالاجراءت الصحية حياته الطبيعة.

وأوضح دودين أننا "نعول كثيرا على وعي شعبنا وارفض كل من يقول لا نعول على وعي شعبنا"، متأملا ان تشهد حملة المطاعيم هبة هذا الاسبوع.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الاثنين، عن الموافقة على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الامريكية.

أسباب إنسانية بحتة

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز، إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها افغانستان.

وأضاف: أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم اجلاؤهم عبر الاردن ونقلهم الى الولايات المتحدة.

وتابع قائلا: إن الأردن لن يمنح صفة اللجوء للمواطنين الافغانيين الذين سيصلون المملكة بهدف العبور الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأكد الفايز في تصريح لوكالة عمون على أن ايواء المواطنين الافغانيين سيكون في مناطق مغلقة الى أن يتم اجلائهم الى الولايات المتحدة الامريكية.

وأوضح الفايز أن مدة مكوثهم في الأردن ستكون قصيرة جدا، دون أن يحددها، مشيرا إلي أنه لم يتم اختيار مكان مكوثهم بعد لكن سيكون في منطقة مغلقة.

ومن الجدير بالذكر أن عددا من الدول العربية والاجنبية تساهم في تخفيف الازمة الانسانية من خلال استخدام اراضيها ومطاراتها لغايات الاجلاء او استضافة المواطنين الافغان اذ استضافت قطر ٨٠٠٠ افغانيا، والكويت ٥٠٠٠، والإمارات ٥٠٠٠، وكندا ٢٠٠٠٠.