اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش الأمريكي: سهلنا إجلاء 34 ألف شخص من كابول منذ 14 أغسطس

مطار كابول
مطار كابول

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الاثنين، عن إجلاء نحو 10400 شخص من كابول يوم أمس الأحد، مؤكدا على أنه سهل إجلاء نحو 37 ألف شخص من مطار كابل منذ 14 أغسطس.

وقد أفادت وكالة رويترز، بأن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ووزيرة الدفاع فلورنس بارلي سيتوجهان إلى الإمارات وسيلتقيان بأشخاص مشاركين بعمليات الإجلاء

ومن جانبها، أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الإثنين، عن أن الرئيس فلاديمير بوتين أكد لزعماء وسط آسيا علي ضرورة منع وصول التطرف إلى المنطقة في ظل أحداث أفغانستان.

وأشار بوتين إلي أننا نراقب عن كثب مشكلة المخدرات الأفغانية.

وجود داعش في أفغانستان

وأوضح الكرملين أن بوتين وزعماء وسط آسيا عبروا عن قلقهم من أن داعش ما يزال يملك موطئ قدم في أفغانستان.

ولفت الكرملين إلي أن بوتين وزعماء وسط آسيا اتفقوا على التنسيق واتخاذ إجراءات مشتركة ضد التهديدات من أفغانستان.

وفي سياق متصل، أكد متحدث باسم القوات المناهضة لطالبان في بنجشير، اليوم الاثنين، على أننا سنسعى للسلام قبل الدخول في الحرب.

وأشار المتحدث إلي وجود آلاف المقاتلين في بنجشير بقيادة أحمد مسعود، داعيا الحركة للدخول في مفاوضات جادة.

وشدد المتحدث باسم علي أن القوات الأفغانية في بنجشير جاهزة للمقاومة.

هذا وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وجود 500 طن من الإمدادات الطبية لأفغانستان تعطل نقلها بسبب القيود المفروضة بمطار كابول.

وقد قال المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين في تغريده على تويتر: " استعدنا جميع المناطق في بغلان التي سيطر عليها مسلحون سابقا".

وأضاف:" تتمركز قواتنا بالقرب من ولاية بنجشير المحاصرة، كما نحاول حل الأزمة مع ولاية بنجشير من خلال المفاوضات لتجنب الحرب وإراقة الدماء".

ومن جانبه، أكد أحمد مسعود نجل أحمد شاه مسعود في حديث لقناة العربية من بنجشير أمس الأحد، على أن وادي بنشجير لن يتم تسليمه لحركة طالبان.

وقال مسعود: إذا حاولت طالبان السيطرة على بنجشير فنحن مستعدون للمقاومة، مشيرا إلى أننا تصدينا للاتحاد السوفيتي وقادرون على التصدي لطالبان.

وأضاف: إذا حاولت طالبان فرض فكرها فإن ذلك مخالف للشريعة، لافتا إلي أننا ليس لدينا مشكلة في حكومة تشارك فيها طالبان.