اهم الاخبار
الأحد 26 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية العماني: دورنا في الأزمة اليمنية للمساعدة

وزير الخارجية العماني بدر
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي

أكد وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، اليوم الأحد في حوار مع قناة العربية، على أن دورنا في الأزمة اليمنية للمساعدة.

وقال البوسعيدي: نسعى إلى تقريب وجهات النظر بالأزمة اليمنية، مشددا علي أنمن واجبنا مساعدة اليمن على الاستقرار.

وأضاف: لدينا قناعات قوية بوقف حرب اليمن ودفع المسار السياسي، مشيرا إلى أننا على قاب قوسين من دفع العملية السياسية اليمنية.

وتابع قائلا: إن الصراع في اليمن يحل بالحوار وعدم الإقصاء، لافتا إلى أن هناك إجماع من جميع الأطراف على وقف النار في اليمن.

وأشار البوسعيدي إلي أن الحوثيون لم يرفضوا الجهود العمانية، داعيا إلى احترام حرية الملاحة عبر مضيق هرمز.

وأعرب وزير الخارجية العماني عن تفاؤله بمستقبل دول الخليج في مجلس التعاون.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد البوسعيدي عن تمسك عمان بحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية وهذا ما تؤكده مبادرة السلام العربية. 

الوضع الأفغاني

وبخصوص الشأن الأفغاني، أعرب البوسعيدي أن تعمل الحكومة في كابول لكل الأفغان والتعايش مع جميع الأطياف، مؤكدا علي أن الوضع الأفغاني شأن داخلي ونحترم ما يقرره الشعب الأفغاني.

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، الاحد خلال استقباله السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف، على أنه لا يوجد بديل عن التزام الجميع باتفاق الرياض، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية.

وتناول اللقاء، مستجدات الوضع على الساحة الوطنية والتحركات السياسية مع تسلم المبعوث الأممي الجديد لمهامه، والضغط الدولي المطلوب لوقف التصعيد الحوثي ضد المدنيين والنازحين، واستهدافها المتكرر للأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، وكذا الوضع الإنساني، وقضية خزان صافر النفطي واستمرار مليشيا الحوثي في التلاعب بهذا الملف الخطير، إضافة إلى جهود استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

وشدد عبد الملك علي أن الهجوم الإرهابي الذي نفذته مليشيا الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة على ميناء المخا المدني بالتزامن مع استئناف نشاطه التجاري والانساني، يمثل امتداد لمسلسل استهداف الحوثيين للأعيان المدنية والتدمير الممنهج للبنية التحتية للاقتصاد الوطني.

وأوضح عبد الملك أن هجوم الحوثيين على ميناء المخا هو استمرار لتعميق الكارثة الإنسانية التي تسببت بها منذ انقلابها على السلطة الشرعية واشعالها للحرب أواخر العام 2014، داعياً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإدانة الجرائم الحوثية وتصعيدها المستمر واتخاذ موقف حازم إزاءها، وعدم مقابلتها بالصمت.

وثمن رئيس الوزراء اليمني الدور الهولندي الداعم للحكومة في مختلف المجالات، واسنادها لتخفيف الوضع الإنساني.