اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

بالتفاصيل.. الشروط المطلوبة لقبول طلاب الشهادة الإعدادية العامة في المعاهد الأزهرية

الوكالة نيوز

للمرة الأولى.. يزداد تساؤلات طلاب وطالبات الحاصلين على الشهادة الإعدادية حول معرفة الشروط المطلوبة للدراسة بقطاع المعاهد للعام الدراسي الجديد، ومن خلال بوابة الوكالة نيوز نستعرض لمتابعتها من طلاب وطالبات الشهادة الإعدادية الشروط المطلوبة لتحويل بالمعاهد الأزهرية.

 الشروط المطلوبة لقبول طلاب الشهادة الإعدادية العامة في المعاهد الأزهرية

وتكون الشروط المطلوبة لقبول طلاب الشهادة الإعدادية العامة في المعاهد الأزهرية، كالتلي:

- حصول التلميذ على نسبة 70% من المجموع الكلي لدرجات الشهادة الإعدادية العامة.

- ألا يقل مجموع التلميذ في مادة اللغة العربية عن 70%.

- حصول التلميذ على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2020 -2021 م.

- اجتياز التلاميذ اختبار البرنامج التأهيلي المعتمد من الأزهر الشريف على أن يعقد لهم مع امتحان الشهادة الإعدادية بفصليها للعام الدراسي 2021-2022 م.

يقوموا طلاب وطالبات  المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية بالتقديم على امتحان القدر المُقرر حفظه من القرآن الكريم شفويًّا على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية، شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70 %.

وسيكون امتحان الطلاب الراغبين في التحويل من الصف الثاني وكذا الصف الثالث الإعدادي في القرآن الكريم امتحان شفويًّا، أما العلوم الشرعية والعربية المقررة على طلاب الصف المحولين إليه بالمعاهد الأزهرية فسيكون امتحانها تحريريًّا، ويضاف إلى ذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على طلاب المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل إلى هذه النوعية من المعاهد.

وسيتم بعد ذلك تحويل طلاب صفوف المرحلة الابتدائية المنقولين من الصف الثاني إلى السادس، والأول والثاني والثالث المنقولين من المرحلة الإعدادية المقيدين بها للعام الدراسي بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم، شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام، حال قبوله ببداية المرحلة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف.

ويكون التحويل إلى مدارس التربية والتعليم، عند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم المدارس الرسمية للغات ۔ المدارس الرسمية المتميزة للغات - المدارس الخاصة لغات؛ يشترط النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.