اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما يخص كلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة للعام الدراسي الجديد

كلية التجارة جامعة
كلية التجارة جامعة الأزهر

يواصل عملية البحث من طلاب الثانوية الأزهرية حول معرفة التفاصيل الخاصة بكلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة للعام الدراسي الجديد، وقد أنشئت كلية التجارة جامعة الأزهر عام 1961م بالقاهرة.

ومن خلال بوابة الوكالة نيوز نوفر لمتابعتها من طلاب الثانوية الأزهرية كل التفاصيل الخاصة بكلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة للعام الدراسي الجديد 2021-202 .

وتكون مدة الدراسة داخل كلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة اربع سنوات، وتضم الكلية شعبتان ( العربية، الإنجليزية) ويدرس الطالب في السنه الاولى والثانية مواد عامة، ثم يتخصص في الفرقة الثالثة بإحدي التخصصات، وهي "محاسبة وإدارة وتأمين"، و"اقتصاد واحصاء"، وفي الفرقة الرابعة يحدد طلاب قسم المحاسبة والإدارة والتأمين التخصص في أحدهم فقط ليكون بذلك "التخصص الدقيق".

وتكون اقسام كلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة للغة العربية هم:

- قسم المحاسبة في هذا القسم يدرس الطالب العمليات المحاسبة بأنواعها مثل "الشركات، والزكاة، والحكومية والقومية، والتكاليف المراجعة، والضرائب"، ويعمل القسم على تزويد الطلاب بالمهارات والكفاءات الفنية والعلمية اللازمة لمزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة بجميع فروعها بالمؤسسات المختلفة.

- قسم إدارة الأعمال يهتم هذا القسم بالاهتمام بالمعارف الضرورية في العلوم الإدارية، وتخريج الطلاب بمستوى يؤهلهم للعمل في سوق العمل في مصر والخارج، وإعداد المعيدين والمدرسين المساعدين إعدادًا جيدًا للعمل كأعضاء هيئة التدريس في القسم.

- قسم الإحصاء: من أكثر الاقسام الذي يلتحق به اعداد كبيرة كل عام وهو يعمل على تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية في العلوم الإحصائية، وإعدادهم نظريًا وعمليًا بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، كما يعمل القسم على إثراء المعرفة من خلال إجراء البحوث الميدانية واستخدام الحاسب الآلي.

- قسم الاقتصاد: يدرس الطالب في هذا القسم كل ما يهتم بالأدوات الهامة للتحليل الاقتصادي مع تطبيقات مكثفة لاستخدام الحاسب الآلي في تحليل المفاهيم الاقتصادية، وفي غالبية المواد التي تدرس في تخصص الاقتصاد الطلاب على خلفية عريضة من المعرفة الاقتصادية.

- قسم التأمين: يهتم قسم التأمين بتزويد الطلاب بالأدوات الهامة في مجال التأمين وتطبيقاته العملية، كما يعمل القسم على تعريف الطلاب بكيفية عمل النظام التأميني الذي يتألف من مجموعة من الأسواق والمؤسسات والأدوات المالية والمستثمرين والأفراد الذين يتعاملون في تلك الأسواق.

وتكون الأوراق المطلوبة للالتحاق بكلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة لعام الدراسي الجديد كالتالي:

- أصل شهادة الثانوية الثانوية الأزهرية إضافة إلى عدة صور ضوئية منها احتياطيا.

- أصل شهادة الميلاد «برقم ثلاثي» إلى جانب عدة صور ضوئية منها.

- عدد ٦ صور حديثة مقاس ٤ × ٦.

- صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي.

- أصل استمارة الحافز الرياضي إن وجدت.

- استمارة 2 جند من مكتب التجنيد التابع له الطالب.

-  استمارة ٦ جند «للذكور مواليد 99 فيما فوق فقط» أو بدل فاقد منها استمارة 7 جند من مديرية الأمن التابع لها الطالب.

- صورة بطاقة الترشيح.