اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

أقسام كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج

الوكالة نيوز

أقسام كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج.. تعد كلية اللغات والترجمة واحدة من أهم كليات جامعة الأزهر التى يتمنى كثير من الطلاب الالتحاق بها، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" أقسام كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج، والأوراق المطلوبة للتقديم. 

 

أقسام كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر: 

قسم اللغة الفارسية: يعتبر قسم اللغة الفارسية من أوائل الأقسام التي أنشئت في الكلية، وذلك نظرًا لأهمية هذه اللغة الشرقية الإسلامية التي يستخدمها عدد كبير من شعوب العالم، وتكتب اللغة الفارسية بالأبجدية العربية بزيادة أربعة حروف، تعبر عن أصوات لا وجود لها في اللغة العربية، كما تضم بين مفرداتها عددًا كبيرًا من الألفاظ العربية والتي تصل نسبتها إلى حوالى 50% من ألفاظ اللغة الفارسية، ولهذا يجد الطالب العربي سهولة في تعلم هذه اللغة والإلمام بها في وقت وجيز.   

ويدرس الطالب في هذا القسم مجموعة من المواد التي تعرف الطالب بتاريخ إيران وحضارتها وعصورها الأدبية المختلفة قديمًا وحديثًا، كما يتم التركيز على الدراسات اللغوية والمحادثة والترجمة من الفارسية إلى العربية والعكس، فيتخرج الطالب وقد أحاط بكل ما يخص هذه اللغة وأهلها، ويكون قادرًا على الإسهام في كتابة البحوث والدراسات الخاصة بهذه اللغة وموطنها، وكذلك القيام بعملية الترجمة التحريرية والشفوية.   

قسم اللغة التركية: يقوم القسم بتدريس اللغة التركية وآدابها وتاريخ الأتراك والوثائق والمخطوطات المحررة باللغة التركية.   قسم اللغات الأفريقية: يعد قسم اللغات الإفريقية من أوائل الأقسام التي أنشئت في كلية اللغات والترجمة، وبدأت الدراسة فيه بلغتين هما؛ اللغة السواحيلية، ولغة الزولو، ثم أضيفت اللغة الفولانية، وأخيرًا أضيفت اللغة الأمهرية، ويهدف القسم إلى خدمة الإسلام من خلال توصيل الثقافة العربية الإسلامية إلى شعوب القارة عن طريق تدريس اللغات الإفريقية الأكثر انتشارًا في القارة.   

قسم اللغة الأردية: يحرص القسم على تدريب الطلاب على التحدث باللغة الأردية والكتابة بها والترجمة منها وإليها، ويستطيع الخريج المُلم باللغة الأردية العمل بالجامعات المذكورة، والدعوة الإسلامية، فضلاً عن الإذاعة المصرية خاصة البرامج الموجهة إلى جنوب شرق آسيا  والتدريس في المعاهد الأزهرية. 

قسم اللغة الصينية: هو أحدث أقسام كلية اللغات والترجمة، وتعد جامعة الأزهر الجامعة الثانية التي تم إنشاء قسم للغة الصينية وآدابها بها، بعد قسم اللغة الصينية بكلية الألسن بجامعة عين شمس، ويهتم هذا القسم في شعبة الأدب بتدريس اللغة الصينية وآدابها، وحضارة هذه البلاد وتاريخها، ولمزيد من التقارب بين شعبين يمثلان أقدم حضارتين عرفتهما البشرية. 

قسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية: يتألف قسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية من خمس شعب؛ هي الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الصينية، واللغات الأفريقية، حيث قررت جامعة الأزهر أن تفتتح شعبًا للدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية يؤهل فيها الدارس ليكون متحدثًا باسم الأزهر بما يعتنقه من وسطية الإسلام، واعتدال الفكر الإسلامي، بعيدًا عن دعاوى التعصب، التطرف، والعنف، كما يوجد أيضًا قسم اللغات الأوربية القديمة.   

قسم اللغة الإنجليزية: يعد قسم اللغة الإنجليزية القسم الوحيد في مصر والشرق الأوسط الذي يتضمن ثلاث شعب؛ كشعبة الأدب التي تهدف لتخريج جيل يلم بالأدب الإنجليزي تمهيدًا لعمله في مجال التدريس، بجانب شعبة الترجمة الفورية التي تهدف إلى تخريج من يمتلك مهارات الترجمة الكتابية والشفوية للعمل في المؤسسات المعنية بالترجمة الفورية، كما تهدف شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية إلى تخريج دعاة مؤهلين للعمل في مجال الدعوة سواء داخل أو خارج الدول الإسلامية في مختلف البلاد. 

قسم اللغة الفرنسية: يعتمد قسم اللغة الفرنسية على تدريس المواد التخصصية بجميع كليات جامعة الأزهر، فضلًا عن اللغة الفرنسية كلغة غير تخصصية، وتشمل مواد الدراسة بقسم اللغة الفرنسية إلى جانب المواد الإسلامية؛ مواد الأدب، الحضارة، اللغة، والنقد بمختلف الفروع، كما تدرس به اللغتان الاتينية والإنجليزية كلغتين إضافيتين، ويهدف القسم إلى إعداد دعاة للدين الإسلامي باللغة الفرنسية وإبتعاثهم للخارج.

قسم اللغة الألمانية: تعتبر اللغة الألمانية هي اللغة الأجنبية الأولى في دول أوروبا الشرقية ومعظم دول أوروبا الغربية، ويعمل هذا القسم على تخريج مترجمين ومختصصين في مجال اللغة الألمانية نظرًا لأهميتها على المستوى الدولي، كما يرتبط القسم باتفاقيات تعاون مع بعض الجامعات الألمانية، يقوم على إثرها بالتبادل الطلبي، وكذلك التبادل بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، كما هو الحال مع جامعة فيشتا الألمانية.   

وينتشر خريجو القسم في قطاعات كثيرة؛ فمنهم من يعمل بالتدريس في مدارس وزارة التربية والتعليم وبعض الجامعات الخاصة؛ كالجامعة الألمانية بالقاهرة، وكثير منهم يعمل في السياحة، ومنهم من يعمل بمجالات الترجمة، وقد وجد بعضهم فرصة للعمل في الصحافة والإذاعة والتليفزيون والهيئة العامة للاستعلامات ومصر للطيران وغيرها. 

قسم اللغة الإسبانية: يهدف القسم إلى تخريج أعضاء هيئة التدريس، وتخريج مجموعة من الدعاة الإسلاميين بجانب تخريج عدد كبير من المترجمين الذين يعملون في مختلف وزارات الدولة، و المرشدين السياحيين. 

قسم اللغة العبرية: يتأهل الخريج للعمل في وزارة السياحة، مكاتب الترجمة، الإذاعة والتلفزيون، التربية والتعليم، ووزارة الدفاع، كما قام القسم بترجمة عدد من الكتب والدراسات الهامة التي تخدم المجتمع المصري وتخدم الإسلام.   

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر: 

- شهادة الثانوية الأزهرية الأصلية وثلاث صور منها. 

- شهادة الميلاد الأصلية وثلاث صور منها. 

- ثلاث صور للبطاقة الشخصية من الأمام والخلف. 

- 6 صور شخصية 4×6.