اهم الاخبار
الإثنين 06 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

أقسام كلية الهندسة جامعة الأزهر والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021- 2022

الوكالة نيوز

أقسام كلية الهندسة جامعة الأزهر والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021- 2022.. تعد كلية الهندسة واحدة من أبرز كليات جامعة الأزهر التى يتمنى كثير من الطلاب الالتحاق بها، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" أقسام كلية الهندسة جامعة الأزهر والأوراق المطلوبة للتقديم للعام الدراسي 2021- 2022. 

 

أقسام كلية الهندسة جامعة الأزهر: 

يتم الالتحاق بأحد أقسام الكلية بعد الانتهاء من الفرقة الإعدادية، وذلك وفقًا لرغبات الطالب والأعداد المقررة لكل قسم، وأقسام الكلية هي: 

1- قسم الهندسة المدنية:  يحتوي على ثلاث شعب، وهي هندسة الأشغال العامة، وهندسة الري والهيدروليكا، وهندسة الإنشاءات، ويختص القسم بدراسة المباني والمنشآت من حيث تحليل المنشآت وقياس الأحمال الواقعة عليها، وأعمال الطرق والكباري والري، وهناك 3 وزارات خاصة بقسم مدني وهي وزارة الإسكان، ووزارة الموارد المائية، والهيئة العامة للطرق والكباري.  

2- قسم الهندسة الميكانيكية:  يشمل هذا القسم شعبتين، وهما هندسة القوى الميكانيكية ويختص بشكل أساسي في دراسة الديناميكا الحرارية، وميكانيكا الموائع، وانتفال الحرارة، ومحطات القوى، والتبريد والتكييف. بالإضافة إلى هندسة الإنتاج التي تختص بدراسة الفلزات، والتصميم الهندسي، وهندسة المواد، وهندسة الإنتاج، ويتم اختيار التخصص في الشعبتين بداية من السنة الثالثة والرابعة. 

3- قسم الهندسة الكهربية: يهتم بدراسة كل ما يتعلق بالكهرباء ومجال الاتصالات، فمن خلاله يمكن للطالب إذا كان لديه اختراع أو ابتكار أو تطوير خاص، أن يترجم ذلك على أرض الواقع، ويحتوي هذا القسم على شعبتين، وهما هندسة القوى والآلات الكهربية، والهندسة الإلكترونية والاتصالات الكهربية. 

4- قسم هندسة التعدين والبترول: يتضمن هذا القسم شعبتين، وهما هندسة المناجم والفلزات، وهندسة البتـرول، ويتم فيها دراسة مواد تتعلق بالحفر والإنتاج والخزانات وخطوط الأنابيب، وفرص العمل المتاحة لمهندس البترول توجد في نوعان من شركات البترول وهم شركات الإنتاج والحفر، وشركات السرفيس "الخدمات البترولية". 

5- قسم هندسة العمارة: يعتبر من الأقسام ذات الطابع المميز من ناحية الدراسة، لأنه يتطلب الحضور المستمر دون غياب، وذلك لأن أعمال السنة في أغلب المواد 60% بينما، امتحانات أخر العام تشمل نسبة 40% فقط، ويتطلب قسم العمارة موهبة من الطلاب ولكن لا تعتبر شرطًا أساسيًا، وانما الشرط الأساسي هو امتلاك الإرادة القوية التي تحمل صاحبها على العمل المطلوب. 

6- قسم التخطيط العمراني: يختص مهندس التخطيط غالبًا بتخطيط القرى والمدن والمجاورات، وتنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء، وهو بذلك يختلف عن قسم العمارة و قسم الهندسة المدنية، فالمهندس المعماري يختص بالتصميمات والرسومات الداخلية لجميع المباني، مع أن هناك مواد مشتركة أثناء الدراسة وبعد التخرج ينضموا معًا في النقابة، أما المهندس المدني فهو يختص بمواد الإنشاء نفسها وقياس مدى مطابقة المواد للمواصفات. 

7- قسم هندسة النظم والحاسبات: يعتبر قسمًا جديدًا بهندسة الأزهر، وأنشئ هذا القسم حديثًا ليواكب التقدم السريع في استخدام الحاسبات الآلية في المجالات المختلفة، سواء التحكم الآلي أو التطبيقات المختلفة، وفي مجال الصيانة، والبرمجة، والمعالجة، والشبكات، والاتصالات، والتصميم، والإنترنت، وتقييم الحاسبات، ويقوم هذا القسم على الرياضيات كمادة أساسية. 

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بكلية الهندسة جامعة الأزهر للعام الدراسي 2021- 2022: 

- شهادة الثانوية الأزهرية الأصلية وثلاث صور منها. 

- شهادة الميلاد الأصلية وثلاث صور منها. 

- ثلاث صور للبطاقة الشخصية من الأمام والخلف. 

- 6 صور شخصية 4×6.