اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على آخر موعد للتحويل بين المعاهد الأزهرية والتربية والتعليم

التعليم الأزهري
التعليم الأزهري

يهتم عدد كبير من أولياء الأمور تلك الفترة، وبالتزامن مع إقتراب موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022، بالدراسة في المعاهد الأزهرية، حيث يتساءل البعض عن موعد انتهاء حركة النقل بين المعاهد الأزهرية والتربية والتعليم، حيث تعد تلك  الفرصة الأخيرة للنقل بين التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية، لذا نوضح لكم في هذا التقرير كافة التفاصيل والخطوات المطلوبة  وفقا لقطاع المعاهد الأزهرية ووزارة التربية والتعليم.

موعد إنتهاء النقل بين التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية

من المقرر أن تنتهي الفترة الزمنية المسموح بها لتحويلات الطلاب بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، يوم الثلاثاء الموافق 31 أغسطس الجاري.

شروط التحويل بين المعاهد والتربية والتعليم

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة للعام الدراسى الجديد يقتصر على  طلاب مرحلة التعليم الأساسى بداية من الصف الثانى الابتدائى حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادى للعام الدراسى الجديد بالمعاهد الأزهرية.

شروط الإنتقال بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الأزهري 

واشترطت وزارة التربية والتعليم، توافق سن قبول الطالب الذي سيتم نقله إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام، في حالة قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التى تقدمها للأزهر الشريف، ويتقدم ولى الأمر الراغب فى تحويل الطالب للأزهر الشريف بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.


وأكدت وزارة التربية والتعليم عدم قبولها التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، ولابد أن يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب، ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحمول إليها.

وكذلك أشترطت وزارة التربية والتعليم، تحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المقابلة لها بالتربية والتعليم مثل المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة والمدارس الخاصة للغات، ولابد من النجاح فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.


ومن الجدير بالذكر أنه منذ ظهور نتيجة الثانوية العامة للعام الحالي، ويشهد التعليم الأزهري إقبال غير مسبوق من قبل أولياء الأمور للتقديم لأبنائهم في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وكثرت طلبات التحويل من مدارس التربية والتعليم إلى معاهد الأزهر الشريف، حيث أوضح الدكتور سلامة داوود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن أكثر من 20 ألف طالب حولوا من مدارس التربية والتعليم إلى الأزهر الشريف.