اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

أقسام كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج

الوكالة نيوز

أقسام كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج.. تعد كلية الدراسات الإنسانية من أبرز كليات جامعة الأزهر التى يرغب كثير من الطلاب الالتحاق بها، حيث تحتوى على العديد من الأقسام المتميزة بداخلها، كما تتيح لخريجيها الكثير من فرص العمل، ومن خلال هذا التقرير يقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" أقسام كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج. 

 

أقسام كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر: 

أولًا شعبة الدراسات الإنسانية وتضم 4 أقسام وهي "الاجتماع وعلم النفس والتاريخ والجغرافيا".   

قسم الاجتماع بدأت الدراسه به عام 1962 / 1963، ويدرس الطلاب بالقسم لمدة 4 سنوات كل سنة فيها منتهية "لا توجد مواد ممتدة"، ويعني القسم بدراسة تفاعل الجماعات بينها وبين بعضها في الحالات المختلفة، وللقسم جزئين الأول نظري والثاني عملي، ويبدأ التدريب العملي من الفرقة الثانية حيث تتدرب الطالبات غالبًا في مؤسسات الرعايا الاجتماعية مثل المدارس والمؤسسات العقابية "الأحداث".

قسم علم النفس يهتم بدراسة الإنسان من ناحية تكوينه النفسي وانفعالته ومحركات سلوكه وتعامله مع بيئته المحيطه، وتكون الدراسة بالقسم نظرية وعملية حيث تبدأ الطالبات بالتدريب العملي من الفرقة الثالثة، وغالبًا يكون في المستشفيات التي بها أقسام للعلاج النفسي مثل العباسية، والقصر العيني.   

قسم التاريخ بدأت الدراسة بالقسم عام 1973 / 1974، ويعد من أعرق الأقسام بالكلية، حيث يُقبل أعداد كبيرة من الطالبات على الالتحاق به، ويدرس القسم التاريخ بعصوره المختلفه "القديم والحديث"، ويولي اهتمامًا خاصًا لدراسة التاريخ الإسلامي باعتباره تابعًا لجامعة الأزهر.   

ثانيًا شعبة الترجمة الفورية للغات الأوروبية، وتحتوي الشعبة على قسمين فقط.   

قسم الترجمة الفورية للغة الإنجليزية يدرس الطلاب بالقسم اللغة الإنجيلزية وآدابها القديم والحديث، واللغويات الخاصة باللغة الإنجيلزية، كما يهتم بدراسة كل أنواع الترجمة كالترجمة التتبعية، ترجمة الكلام بعد قوله والمنظورة، وترجمة الكلام بمجرد قرائته، ويدرس طلاب القسم اللغة الفرنسية كلغة ثانية، ويسهم القسم في العديد من المجالات الدعوية منها ترجمة القراءن وغيرها.   

قسم الترجمة الفورية للغة الفرنسية ويهتم القسم بدراسة اللغة الفرنسية وآدابها، وتعليم الترجمة التتبعية والمنظورة، ويشمل مواد الدراسة بقسم اللغة الفرنسية الأدب، والحضارة، واللغة، والنقد بمختلف الفروع كما تدرس به اللغتان اللاتينية والإنجيلزية كلغة ثانية. ثالثًا شعبة اللغات الأوروبية وتضم قسمين فقط وهما اللغة الأسبانية والألمانية.   

قسم اللغة الأسبانية وآدابها ويعتبر من الأقسام الحديثة في الكلية حيث بدأت الدراسة به في عام 1996/1997، ويعد القسم من أسهل الأقسام نظرًا لأن اللغة الأسبانية لغة سهلة النطق والتعلم، كما يهتم القسم بدراسة الدب الأسباني بعصوره المختلفة، وينطق باللغة الأسبانية ثلاث وعشرون دولة من بينها أسبانيا الوطن الأم، والمكسيك، وكوبا، ونيكاراجوا، وهندوراس، وبنما، وشيلي، والأرجنتين، وبارجواي، وأورجواي، وكولومبيا، والسلفادور، وبوليفيا في أمريكا اللاتينية، وغينيا الاستوائية في أفريقيا، وهو ما يوفر فرص عمل عديدة لخريجات القسم. 

قسم اللغة الألمانية وآدابها بدأ القسم دراسته في عام 1996، كما يدرس الآدب الألماني أدب كل الأمم الناطقة بالألمانية سواء في وسط أوروبا أو في غيرها ويضم  آثارًا أدبية من ألمانيا والنمسا وسويسرا.   

رابعًا شعبة اللغات الشرقية وتضم 4 أقسام وهي "التركية، والأردية، والفارسية، والعبرية".   

قسم اللغة الفارسية تدرس الطالبات في هذا القسم مجموعة من المواد التي تعرف الطالب بتاريخ إيران وحضارتها وعصورها الأدبية المختلفة قديمًا وحديثًا، كما يتم التركيز على الدراسات اللغوية والمحادثة والترجمة من الفارسية إلى العربية والعكس، فتتخرج الطالبات وقد أحاطت بكل ما يخص هذه اللغة وأهلها، وتكون قادرات على الإسهام في كتابة البحوث والدراسات الخاصة بهذه اللغة وموطنها، والقيام بعملية الترجمة التحريرية والشفوية.   

قسم اللغة الأردية تكتب اللغة الأردية بالخط العربي الفارسي، وهي أكبر لغات العالم الإسلامي وأوسعها انتشارًا بعد العربية والفارسية، فالمتحدثون بها يزيدون على الأربعمائة مليون نسمة في جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية الهند، وجمهورية بنجلاديش الإسلامية، وجمهورية أفغانستان.   

بالإضافة إلى عدة ملايين من المهاجرين المستوطنين مملكة نيبال وجمهورية سريلانكا وجمهورية جنوب أفريقيا وبلاد شرق القارة الأفريقية، وإنجلترا، وكندا، وأمريكا، واستراليا وغيرها، فبدأ تدريس اللغة الأردية في مصر منذ الثلاثينيات من القرن العشرين.   

كما تطورت مؤخرًا مناهج الدراسة بالقسم لتتعرف الطالبات مزيدًا من تاريخ الإسلام في بلدان جنوب شرق آسيا وحضارتها وعصورها الأدبية المختلفة قديمًا وحديثا، ويحرص القسم على تدريب الطالبات على التحدث باللغة الأردية والكتابة بها والترجمة منها وإليها، وذلك على أيدي نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم فضلًا عن أساتذة من أهل اللغة الأردية الذين تبتعثهم جمهورية باكستان إلى جامعة الأزهر  لأداء هذه المهمة.   

قسم اللغة التركية يدرس الطلاب بالقسم اللغة التركية وآدابها، وتاريخ الأتراك والوثائق والمخطوطات المحررة باللغة التركية، وتقوم الحكومة التركية بتخصيص عدد من المنح للطالب المتفوقين في الفرق المختلفة بالقسم لدراسة اللغة التركية بالإجازة الصيفية، وذلك حرصًا على تنمية اللغة.   

قسم اللغة العبرية: أنشىء قسم اللغة العبرية عام 1973 / 1974، ويدرس الطلاب الأدب العبري والتاريخ اليهودي والصهيوني، والشؤون المتعلقة بدولة إسرائيل، وترجمة عدد من الكتب والدراسات الهامة التي تخدم المجتمع.   

خامسًا شعبة الوثائق والمكتبات بدأت الدراسة بالقسم عام 1992 / 1993، فيهتم القسم بالتدريب على الحاسب الآلى والنظم الآلية حيث تحولت معظم خدمات المكتبات والمعلومات إلى صورة آلية، ويهتم القسم بإعداد اختصاصيين في المكتبات والمعلومات مزودين بمهارات تمكنهم من إدارة وتطوير تلك المؤسسات.  

بالإضافة إلى تحسين خدمات المعلومات بالطرق والوسائل التعليمية الحديثة لخدمة البحث العلمي في مجال المكتبات والمعلومات، وفتح آفاق جديدة لتطوير المهنة والارتقاء بها، وتنمية قدرات طلاب الجامعة على استخدام المكتبات ومصادر المعلومات، والإسهام في خدمة المجتمع عن طريق التدريب والتعليم المستمر والتوعية بأهمية مجال المكتبات والمعلومات ودراسته.

سادسًا شعبة التربية بدأت الدراسة بالقسم عام 1992/ 1993، ويحتوي القسم على عدد من التخصصات الفرعية؛ منها الصحة النفسية والعلوم، والتربية الخاصة، بجانب تخصصات التربوي "طريق التدريس"، والتاريخ، والجغرافيا، والاجتماع.   

سابعًا شعبة رياض الأطفال تحتوي على قسم رياض الأطفال فقط، وأنشىء القسم تحت مسمى قسم الطفولة، وبدأت الدراسة به عام 2001 /2002، وفي عام 2007 / 2008 تم تعديل مسمى قسم الطفولة إلى رياض الأطفال، وهو يماثل كلية التربية في التعليم لكنه يختلف عنها من حيث اهتمامه بالطفولة المبكرة، ويهتم بتخريج كوادر على أعلى مستوى للارتقاء بمستوي تعليم الأطفال في مصر، وإعداد كوادر قادرة على إثراء الأبحاث المتعلقة بهذا المجال محليًا ودوليًا. 

 

مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر: 

يمكن لخريجي كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر العمل في التدريس بالأزهر أو المدارس الخاصة، كما يمكن لخريجات اللغات العمل في الوزارات المختلفة مثل الخارجية، والدفاع، و الإذاعة والتليفزيون ومجلس الوزراء، ومراكز الترجمة والأبحاث المتعلقة بالدول التي تتحدث نفس اللغة. 

ويمكن لخريجات قسم الوثائق والمكتبات العمل كأمناء للمكاتب أو التدريس في نفس التخصص، ويمكن لخريجات قسم رياض الأطفال العمل في مجال التدريس والأبحاث سواء في القطاع العام أو الخاص.